فصل: باب الجيمِ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.217- ثابِت بن زُهَيرٍ:

820- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري يقول: ثابِت بن زُهَير، عن الحَسن ونافِع، مُنكر الحديث.
821- ومِن حَديثه؛ ما حَدثنا به عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثنا إِبراهيم بن الحَسن العَلافُ، قال: حَدثنا ثابِت بن زُهَير، عن نافِع، عن ابن عُمر، عن عائِشة، قالَت: «قَبَّل رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم بَعض نِسائِه وهو صائِمٌ».
قال: لا يُتابَع عَليه مِن حَديث نافِع، وقَد رُوي عن عائِشة بِغَير هَذا الإِسناد بِأَسانيد جياد.

.218- ثابِت بن قَيس، أَبو الغُصن، مَدَنيٌّ:

822- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا العَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: ثابِت بن قَيس، أَبو الغُصن، لَيس حَديثه بِذاك، وهو صالح.

.219- ثابِت بن زَيد بن ثابِت بن زَيد بن أَرقَم:

823- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت أَبي، عن ثابِت بن زَيد بن ثابِت بن زَيد بن أَرقَم، فقال: رَوى عنه ابن أَبي عَرُوبَة، وحَدثنا عنه مُعتَمِر، لَه أَحاديث مَناكيرُ، قُلت لَه: تُحَدِّث عنه؟ قال: نَعَم، قُلتُ: أَهو ضَعيفٌ؟ قال: أَنا أُحَدِّث عنه.
824- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن خُزَيمَة بن راشد البَصري، قال: حَدثنا سَعيد بن سُليمان، قال: حَدثنا عَباد بن العَوام، عن سَعيد بن أَبي عَرُوبَة، قال: حَدثنا ثابِت بن زَيد بن ثابِت بن زَيد بن أَرقَم، قال: حَدَّثَتني عَمَّتي أُنَيسَة بِنت زَيد بن أَرقَم، عن أَبيها زَيد بن أَرقَم، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «الذَّهَب والحَرير حَلال لإِناث أُمَّتي حَرام على ذُكُورِها».
قال: وهَذا يُروى بِغَير هَذا الإِسناد بِأَسانيد صالحَة.

.220- ثابِت بن يَزيد الأَودي، أَبو السَّريِّ:

825- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثني أَبي، قال: حَدثنا يَحيَى بن سَعيد، عن ثابِت بن يَزيد الأَودي، قال أَبي: قال حَفص بن غياث، أَو أَبي إِدريس: إِن ثابِت بن يَزيد الأَودي هَذا لَم يَكُن شَيئًا.
826- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: قال ابن إِدريس: ثابِت بن يَزيد الأَودي لَيس بِذاك، وفي مَوضِع آخَرَ: ثابِت بن يَزيد، أَبو السَّري، كان يَحيَى القَطان يَروي عنه، وكان ابن إِدريس لا يَرضاهُ.
827- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا صالح، قال: حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى وسُئِل عن ثابِت بن يَزيد الأَودي، فَقلت ليَحيَى: كَيف كان؟ قال: وسَطًا، ثُم قال: إِنما أَتَيتُه مَرَّةً فَأَملَى عَلَيَّ ثُم لَم أَعُد إِلَيه، ثُم قال يَحيَى: إِذا كان الشَّيخ إِذا لَقَّنتُه قَبِل ذاك فَلا، وإِذا ثَبَت على شَيء واحِد فَلا بَأسَ.
828- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه بِشر بن مُوسَى، قال: حَدثنا مُحمد بن سَعيد بن الأَصبَهاني، قال: حَدثنا شَريك، عن ثابت أَبي السَّري الزَّعفَراني، عن عَمرو بن مَيمون، قال: قيل لعُمر: لَو عَجَّلت العِشاء فَشهِدَها معنا العيال والصِّبيانُ؟ فَفعلَ.
ولا يُتابَع عَليه.

.221- ثابِت بن عَجلانَ:

829- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت أَبي عن ثابِت بن عَجلان، قال: كان يَكُون بِالباب والأَبواب، قُلتُ: هو ثقة، فَسَكَت، كَأَنه مَرَّض في أَمَرِهِ.
830- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه جَعفَر بن مُحَمد بن الحَسن، قال: حَدثنا سُليمان بن عَبد الرَّحمَن، قال: حَدثنا عَبد المَلك بن مُحمد الصَّنعاني، قال: حَدثنا ثابِت بن عَجلان، قال: سمعتُ عَطاء بن عَجلان، يقول: سمعت عائِشة، تَقولُ: سأَلت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فقال: «يا عائِشة إِنّي على أُمَّتي بِالعَمد أَخوف مِن الخَطَأِ».
لا يُتابَع عَليه، ويقول: عن عَطاء بن عَجلانَ سمعت عائِشة... ولَم يَسمَع منها شَيئًا.

.222- ثابِت بن حَماد، بَصريٌّ:

حَديثه غَير مَحفُوظ، مَجهول بِالنَّقل.
831- حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن عاصِم، قال: حَدثنا مُحمد بن أَبي بَكر المُقَدَّمي، قال: حَدثنا ثابِت بن حَماد الحَدادُ، قال: حَدثنا عَلي بن زَيد، عن سَعيد بن المُسَيَّب، عن عَمار بن ياسِر، قال النَّبي عَليه السلام: «يا عَمار ما نُخامَتُك ودُمُوع عَينِك إِلاَّ بِمَنزِلَة الماء الَّذي يَكُون في رَكوتِكَ».

.223- ثابِت بن مُوسَى العابِد الضَّريرُ، كُوفيٌّ:

عن الأَعمش، حَديثه باطِلٌ لَيس لَه أَصل ولا يُتابِعه عَليه ثقةٌ.
832- حَدثناه مُحمد بن عَبد الله الحَضرَمي،
833- ومُحمد بن أَيوب،
834- ومُحمد بن عُثمان في آخَرينَ: قالُوا: حَدثنا ثابِت بن مُوسَى البَصري الضَّرير العابِدُ، قال: حَدثنا شَريك، عن الأَعمش، عن أَبي سُفيان، عن جابر بن عَبد الله، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن كَثُرَت صَلاتُه بِاللَّيل حَسُن وجهُه بِالنَّهارِ».
835-
836-
837- ورَوى بِهذا الإِسناد: مَن شَفَع بِشَفاعَة يَدفَع بِها مَغرَمًا، أَو يَجُر بِها مَغنَمًا، ثَبَّت الله قَدَمَيه حين تُدحَض الأَقدامُ.
وهَذا أَيضًا لَيس لَه أَصلٌ.

.224- ثُمامَة بن حُصَين الشاعِرُ، أَبو ثِفال المُرِّي:

838- سَماه لَنا مُحمد بن إِسماعيل، ورَواه عن الحَسن بن عَلي الحُلْواني، عن سَعيد بن عُفَير.
839- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري يقول: أَبو ثِفال المُرِّي، عن رَباح بن عَبد الرَّحمَن، في حَديثه نَظرٌ.
840- حَدثنا إِبراهيم بن عَبد الوهاب الأَبزاري، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن هانِئ، قال: قُلت لأَبِي عَبد الله أَحمد بن حَنبل: التَّسميَة في الوضُوءِ؟ فقال: أَحسَن شَيء فيه حَديث رُبَيح بن عَبد الرَّحمَن بن أَبي سَعيد، عن أَبيه، عن أَبي سَعيد الخُدري، قُلتُ: فَحَديث عَبد الرَّحمَن بن حَرمَلة؟ قال: لا يَثبُتُ.
841- والحَديث: حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا عَفان، قال: حَدثنا وهَيب، قال: حَدثنا عَبد الرَّحمَن بن حَرمَلَة، أَنه سَمِع أَبا ثِفال، يقول: سمعت رَباح بن عَبد الرَّحمَن بن أَبي سفيان يقول: حَدَّثَتني جَدَّتي، أَنها سَمِعَت أَباها يقول: قال: سمعتُ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «لا صَلاة لمَن لا وضُوء لَه، ولا وضُوء لمَن لَم يَذكُر اسم الله عَليه، ولا يُؤمِن بِالله مَن لا يُؤمِن بي، ولا يُؤمِن بي مَن لا يُحِب الأَنصارَ».
الأَسانيد في هَذا الباب فيها لينٌ.

.225- ثُمامَة بن عُبَيدة العَبدي، بَصريٌّ:

842- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: ثُمامَة بن عُبَيدة العَبدي، ضَعَّفَه عَلي، ونسَبَه إِلى الكذب، مِن ناحيَة البَصرَةِ.
843- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه أَحمد بن عَمرو بن مُسلم، قال: حَدثنا مُحمد بن يَحيَى بن أَبي عُمر، قال: حَدثنا ثُمامَة بن عُبَيدة، عن أَبي الزُّبَير، عن جابِر، قال: «كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يُسَلِّم تَسليمَتَينِ: تَسليمَةً عن يَمينِه، وتَسليمَةً عن يَسارِه، حَتَّى يُرَى بَياض شِق وجهِهِ».
لَيس يُتابَع عَليه مِن حَديث أَبي الزُّبَير والأَسانيد صِحاح ثابِتَة في حَديث ابن مَسعُود في تَسليمَتَين ولا يَصِح في التَّسليمَة شَيءٌ.

.226- ثَعلَبَة بن يَزيد الحِماني، عن عَليٍّ:

844- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: ثَعلَبَة بن يَزيد الحِماني، عن عَلي، قال البُخاريُّ: لا يُتابَع في حَديثه نَظرٌ.
845- والحَديث: حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا قَبيصَةُ، قال: حَدثنا كامِل أَبو العَلاء، عن حَبيب بن أَبي ثابت، عن ثَعلَبَة بن يَزيد الحِماني، عن عَلي، عَهِد إِلَي النَّبي عَليه السَّلامُ؛ أَنَّ هَذه الأُمَّة سَتَغدِر بي.
846- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي الحُلْواني، قال: حَدثنا أَبو عاصِم، قال: حَدثنا سُفيان الثَّوري، عن الأَسود بن قَيس العَبدي، عن سَعيد بن عَمرو بن سُفيان، عن أَبيه، قال: خَطَب عَلي رَضي الله عنه فقال: «إِن رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم لَم يَعهَد إِلَينا في الإِمارَة عَهدًا نَأخُذ به، ولَكِنه رَأي رَأَيناهُ، استُخلف أَبو بَكر فَأَقام واستَقام، ثُم استُخلف عُمر فَأَقام واستَقام، حَتَّى ضَرَب الدّين بِجِرانِه، ثُم إِن أَقوامًا طَلَبُوا الدُّنيا، يَعفُو الله عَمَّن يَشاء ويُعَذِّب مَن يَشاءِ».

.227- ثَور بن يَزيد الكَلاعي الحِمصيُّ:

847- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: سمعتُ يَزيد بن هارون يقول: كان ثَور بن يَزيد قَدَريًّا.
848- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: ثَور بن يَزيد الكَلاعي كان يَرَى القَدَر، وكان مِن أَهل حِمص نَفَوه وأَخرَجُوه منها لأَنَّهُ كان يَرَى القَدَر، ولَيس به بَأسٌ.
حَدثنا عنه يحيى بن سعيد والوليد بن مسلم.
849- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثنا أَبو عَبد الله السُّلَمي، قال: قَدِم وَكيع الشام، فَحَدَّثهُم عن ثَور الشامي، فقالُوا: لا نُريد ثَورًا، فقال وَكيع: كان ثَور صَحيح الحَديث.
850- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: حَدثنا مُحمد بن داوُد الحَراني، قال: حَدثنا عِيسى بن يُونُس، قال: حَدثنا ثَور وكان قَدَريًّا، عن خالد بن مَعدان، وكان صاحِب شُرطَة يَزيد.
851- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: حَدثنا الرَّبيع بن نافِع أَبو تَوبَة، قال: حَدثنا أَصحابُنا، قالُوا: لَقي ثَور الأَوزاعيَّ فَمَد إِلَيه ثَور يَدَهُ، فَأَبَى الأَوزاعي أَن يَمُد يَدَه إِلَيه، وقال: يا ثَور إِنه لَو كانت الدُّنيا كانت المُقارَبَةُ، ولَكِنه الدّينُ! يقول: لأَنَّه كان قَدَريًّا.
852- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: سمعتُ سُليمان بن داوُد المِنْقَري، قال: حَدثنا سُفيان بن حَبيب، قال: أَشهَدت على ثَور أَنه لا يُحَدِّث بِحَديث أَبي عُبَيدة أَنه صَلَّى على رُؤوس، عن خالد بن مَعدان، ثُم إِنه حَدَّث عن رَجُل.
853- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يَذكُر عن يَحيَى بن سَعيد القَطانُ، قال: كان ثَور إِذا حَدثني بِحَديث عن رَجُل لا أَعرِفُهُ، قُلتُ: أَنت أَكبَرُ، أَو هَذا؟ فَإِذا قال: هو أَكبَر مِنّي كَتَبتُهُ، وإِذا قال: هو أَصغَر مِنّي لَم أَكتُبهُ.
854- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: كَتَب إِلى أَبو بَكر بن خَلاد، قال: حَدثنا يَحيَى، قال: حَدثنا ثَور، قال: حَدثنا العَلاء بن عُتبَة، قال: كان أَبو الدَّرداء يُصَلّي على طَنافِس بَيت المَقدِس، قال: سأَلت ثَورًا فَإِذا هو في إِسنادِه، أَو نَحوِهِ.
855- حَدثنا عُبيد الله بن أَحمد الكِسائي الهَمَذاني، قال: حَدثنا سُليمان بن مَعبَد، قال: سمعتُ عَبد الرَّزاق يقول: سمعت سُفيان سُئِل عن ثَور بن يَزيد، فقال: خُذُوا عنه واحذَرُوا قَرنَيه، ثُم أَخَذ الثَّوري بيَد ثَور فَأَدخَلَه حانُوتًا وأَغلَق عَليه الباب ثُم خَلا به، قال الثَّوري بعد ذَلك لرَجُل قَد رَأَى عَليه صُوفًا: ارم بِهذا عنك، فَإِنه بِدعَة، فقال لَه الرَّجُلُ: ودُخُولُك مع ثَور الحانُوت وإِغلاقُك عَلَيك وعَليه الباب بِدعَةٌ.
856- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عُمر بن شَبَّة، قال: سمعتُ أَبا عاصِم يقول: قال ابن أَبي رواد: قَد جاءَكُم ثَور، يقول: اتَّقُوا لا يَنطَحَكُم بِقَرنَيهِ.
857- حَدثني آدَم بن مُوسَى الخُواري، قال: سمعتُ البُخاري، قال: قال لي إِبراهيم بن مُوسَى: سمعت عِيسى بن يُونُس يقول: كان ثَور مِن أَثبَتِهِم.

.228- ثُوير بن أَبي فاخِتَة، أَبو الجَهم، مَولَى جَعدَة بن هُبَيرَةَ:

858- حَدثنا بِشر بن مُوسَى، قال: حَدثنا الحُميدي، قال: ذُكِر لسُفيان ثُوير بن أَبي فاخِتَة فَغَمَزَهُ.
859- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى، قال: سمعتُ أَبا عَبد الله مُحَمد بن أَبي صَفوان البَصري الأمَوي، يقول: سمعت أَبي يقول: سمعت سُفيان الثَّوري يقول: كان ثُوير بن أَبي فاخِتَة مِن أَركان الكَذِبِ.
860-
861- أَحمَد بن عَلي، ومحمد بن علي بن سلام قالا: حَدثنا إِبراهيم بن سَعيد، قال: سمعتُ شَبابَة قال: قيل ليُونُس بن أَبي إِسحاق: لم لَم تَحمِل عن ثُوير بن أَبي فاخِتَةَ؟ قال: كان رافِضيًّا.
862- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا مَحمُود بن غَيلان، قال: حَدثنا شَبابَة، قال: قيل ليُونُس بن أَبي إِسحاق: ما لَك لا تَروي عن ثُوير بن أَبي فاخِتَةَ؟ فإن إِسرائيل يُكثِر عنه، قال: إِسرائيل أَعلَمُ، وما أَصنَع به؟ كان رافِضيًّا.
863- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: ما سمعت عَبد الرَّحمَن يُحَدِّث عن ثُوير بن أَبي فاخِتَة، وكان سُفيان يُحَدِّث عنه.
864- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى، قال: حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: ما سمعت يَحيَى ولا عَبد الرَّحمَن يُحَدِّثان عن سُفيان، عن ثُوير بن أَبي فاخِتَةَ.
865- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سُئِل أَبي وأَنا أَسمَع عن ثُوير بن أَبي فاخِتَة، ولَيث بن أَبي سُلَيم، ويَزيد بن أَبي زياد، فقال: ما أَقرَب بَعضَهُم مِن بَعض.
866- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: ثُوير بن أَبي فاخِتَةَ لَيس بِشَيء.

.باب الجيمِ:

.229- جَعفَر بن الزُّبَير الشاميُّ:

867- حَدثنا مُحمد بن عُثمان، قال: حَدثنا عَلي بن المَديني، قال: حَدثنا غُندَر، قال: رَأَيت شُعبة راكِبًا على حِمار، فَقيل لَه: أَين تُريد يا أَبا بِسطامٍ؟ قال: أَذهَب فَأَستَعدي على هَذا يَعني جَعفَر بن الزُّبَير، وضَع على رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم أَربَعَمِئَة حَديثٍ كَذِبٍ.
868- حَدثنا جَعفَر بن مُحَمد السُّوسي، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن أَبي بَزَّة، قال: حَدثنا عَبد المَلك الجُدّي، قال: رَأَيت شُعبة مُغضَبًا، فَقلتُ: مَه يا أَبا بِسطام، قال: فَأَراني طينَةً في يَدِه، قال: أَستَعدي على جَعفَر بن الزُّبَير فَإِنه يَكذِب على رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم.
869- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا فَضْل بن سَهل الأَعرَجُ، قال: حَدثنا يَزيد بن هارون، قال: أَخبَرنا حَماَد بن زَيد، قال: أَدرَكت الناس مائِلين على جَعفَر بن الزُّبَير، وعِمران بن حُدَير أَمام المَسجِد ما يَأتيه أَحَد، ثُم مال الناس إِلى عِمران وبَقي جَعفَر ما يَأتيه أَحَدٌ.
870- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا صالح، قال: حَدثنا عَلي بن المَديني، قال: سمعتُ يَحيَى وذَكَر جَعفَر بن الزُّبَير، فقال: لَو شِئت أَن أَكتُب عنه أَلفًا لَكَتَبت عنه، قال: كان يَروي عن ابن المُسَيَّب نَحوًا مِن أَربَعين حَديثًا، وضَعَّفَه يَحيَى جِدًّا.
871- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى، قال: حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: ما سمعت عَبد الرَّحمَن ولا يَحيَى حَدثا عن جَعفَر بن الزُّبَير شيئًا قَطُّ.
872- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: قَرَأ عَلَي أَبي حَديث عَباد بن عَباد، فَلَما انتَهَى إِلى حَديث جَعفَر بن الزُّبَير قال: اضرِب على حَديث جَعفَر بن الزُّبَيرِ.
873- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: جَعفَر بن الزُّبَير ضَعيف، وفي مَوضِع آخَرَ: لَيس بِثِقَة.