فصل: 257- جَعدَةُ، مِن ولَد أُم هانِئٍ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.256- جَعد بن دِرهَم، أُستاذ جَهمٍ:

1001- حَدثنا الحَسن، قال: حَدثنا أَبو صالح، قال: حَدثنا سُفيان، عن عَمرو بن إِسماعيل، قال: جَمَعت بَين أَبي بَيهَس، والجَعد بن دِرهَم، فاختَصَما، قال: وصَلَب الجَعد هِشامٌ.

.257- جَعدَةُ، مِن ولَد أُم هانِئٍ:

1002- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري قال: جَعدَة مِن ولَد أُم هانِئ عن أبي صالح عن أُم هانِئ، رَوى عنه شُعبة، لا يُعرَف إِلاَّ بِحَديث فيه نَظرٌ.
1003- وهَذا الحَديث: حَدثنا به عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثني أَبي، قال: حَدثنا أَبو داوُد، قال: حَدثنا شُعبة، عن جَعدَة، عن أُم هانِئ، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم دَخَل عَلَيها فَدَعا بِشَراب فَشَرِب، ثُم ناولَها، فَشَرِبَت، قالَت: يا رَسول الله أَما إِنّي كُنت صائِمَةً، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «الصائِم المُتَطَوِّع أَمير نَفسِه، أَو: أَمين نَفسِه إِن شاء صام، وإِن شاء أَفطَر» قال: قُلت لَه: أَنت سَمِعتَه مِن أُم هانِئٍ؟ قال: لا، حَدثنيه أَبو صالح وأَهلُنا، عن أُم هانِئّ.

.258- جُبارَة بن المُغَلِّس الحِماني، كُوفيٌّ:

1004- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: عَرَضت على أَبي أَحاديث سمعتُها مِن جُبارَة، منها:
1005- ما حَدَّثنا به عن حَماد بن يَحيَى الأَبَح، عن الحَكم، عن ابن جُبَير، عن ابن عَباس، عن النَّبي عَليه السَّلام قال: «صَلاة القاعِد على النِّصف مِن صَلاة القائِم» فَأَنكَر هَذا وقال: في بَعض ما عَرَضت عَليه مِما سمعت منهُ: هَذه مَوضُوعَة، أَو: هي كَذِبٌ.
1006- حَدثنا عَبد الله مَرَّةً أُخرَى في مَوضِع آخَر، قال: عَرَضت على أَبي أَحاديث سمعتُها مِن جُبارَة بالكُوفة، منها: عن حَماد الأَبَح، عن الزُّهري، عن سَعيد بن المُسَيَّب، عن أَبي هُريرة: تَعمَل هَذه الأُمَّة بُرهَةً بِكِتاب الله...، وحَديث عن حَماد بن زَيد، عن إِسحاق بن سُويد، فَأَنكَرَها وقال في بَعضِها: مَوضُوعَة، أَو هي كَذِبٌ.

.باب الحاءِ:

.259- الحارِث بن عَبد الله الهَمداني، الخارِفي الأَعورُ:

1007- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: حَدثني أَبي، قال: حَدثنا أَبو أُسامَة، قال: حَدثني مُفَضَّل بن مُهَلهَل، قال: حَدثني مُغيرَةُ، قال: سمعتُ الشَّعبي يقول: حَدثني الحارِث الأَعور وأَنا أُشهِد أَنه أَحَد الكاذِبينَ.
1008- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: حَدثنا يَحيَى بن آدَم، قال: حَدثنا مُفَضَّلٌ عن المُغيرَة، عن الشَّعبي، قال: كان يقول: هو يَشهَد أَنَّ الحارِث الأَعور أَحَد الكَذابَينَ.
1009- حَدثنا مُحمد بن أَيوب، قال: حَدثنا عَبد الله بن الجَراح، قال: حَدثنا جَريرٌ عن المُغيرَة، عن الشَّعبي، قال: حَدثني الحارِث الأَعورُ، وأَشهَد أَنه كان كَذابًا.
1010- حَدثنا مُحمد بن عَبد الله الحَضرَمي، قال: حَدثنا طاهِر بن أَبي أَحمد، قال: حَدثنا أَبي، قال: حَدثنا عَمّي الفُضَيل بن الزُّبَير، قال: أَخبَرني أَبو عُمر البَزارُ، قال: سمعتُ الشَّعبي يقول: حَدثني الحارِث الأَعور وكان والله كَذابًا.
1011- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: الحارِث بن عَبد الله ويُقال: ابن عُبَيد، وكُنيَتُهُ: أَبو زُهَير، كَناه النَّضر بن شُمَيل، عن يُونُس بن أَبي إِسحاق، وهو الحارِث الخارِفي الكُوفي الهَمدانيُّ.
1012- حَدثنا أَحمد بن يُونُس، عن زائِدَة، عن مُغيرَة، عن إِبراهيم: أَنه اتَّهَم الحارِثَ.
1013- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى الحُلْواني، قال: حَدثنا أَبو سَعيد الأَشَج، قال: حَدثنا أَبو مُعاوية، عن مُحَمد بن شَيبة الضَّبّي، عن أَبي إِسحاق، قال: زَعَم الحارِث الأَعور وكان كَذُوبًا.
1014- أَخبَرنا زَكَريا بن يَحيَى، قال: حَدثنا يُوسُف بن مُوسَى، قال: سمعتُ جَريرًا يقول: كان الحارِث الأَعور زَيفًا.
1015- حَدثنا يَحيَى بن عُثمان، حَدثنا نُعيم بن حَماد، حَدثنا أَبو أُسامَة، عن سَلمان المُؤَذِّن وكان لا بَأس به، عن إِسماعيل بن أَبي خالد، عن مُؤَذِّن بَكيل، قال: سمعتُ مُرَّة، قال: قال لي الحارِثُ: إِنه لَيس عندي أَحَد مِثلَك، فاعلَم أَنّي تَعَلَّمت القُرآن في سَنَة وتَعَلَّمت الوحي في كَذا وكَذا.
1016- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثنا أَبي، قال: حَدثنا أَبو أُسامَة، عن سُفيان، عن إِسماعيل بن أَبي خالد، عن سَلمان المُؤَذِّن عن مُرَّة، قال: قال لي الحارِثُ: يُقال: إِنَّك عندي بِمَنزِلَة أَبي، تَعَلَّمت القُرآن في سَنَة، والوحي في كَذا وكَذا، قال أَبي: لا أَدري سُفيان الثَّوريَّ أَو ابن عُيَينةَ.
1017- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا صالح، قال: أَخبَرنا عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى بن سَعيد، قال: حَدثنا سُفيان بن عُيَينة، عن إِسماعيل بن أَبي خالد، عن مُؤَذِّن بَكيل، عن مُرَّة، قال: قال الحارِثُ: تَعَلَّمت القُرآن في سَنَة، وتَعَلَّمت الوحي في ثَلاث سِنينَ.
قال عَلي: وسمعت هَذا الحَديث مِن يَحيَى قَبل أَن أَخرُج إِلى مَكَّة الخَرجَة الَّتي أَقَمت عِند سُفيان، فَلا أَدري لم لَم أَسأَل عنه، نَسيتُهُ، أَو تَرَكتُه عَمدًا.
1018- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا الحَسن، قال: حَدثنا يَحيَى بن آدَم، عن جَرير، عن مُغيرَة، عن إِبراهيم، عن عَلقمة، قال: قَرَأت القُرآن في سَنَتَين يَعني: تَعَلَّمتُهُ، قال: فقال الحارِث الأَعورُ: القُرآن هَيِّن، الوحي أَشَد مِن ذَلكَ.
1019- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثني أَبو بَكر بن خَلاد، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: سمعت سُفيان، يقول: كُنا نَعرِف فَضل حَديث عاصِم بن ضَمرَة على حَديث الحارِثِ.
1020- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا بُندار، قال: أَخَذ يَحيَى وعَبد الرَّحمَن القَلَم مِن يَدي فَضَرَبا على نَحو مِن أَربَعين حَديثًا مِن حَديث الحارِث عن عَليّ.
1021- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: حَدثنا يَحيَى، قال: حَدثنا جَرير، عن حَمزة الزَّيات، قال: سَمِع مُرَّة الهَمَداني مِن الحارِث الأَعور شَيئًا، فَأَنكَرَهُ، فقال لَه: اقعُد حَتَّى أَخرُج إِلَيكَ فَدَخَل مُرَّة الهَمداني واشتَمَل على سَيفِه وأَحَس الحارِث بِالشَّر فَذَهَبَ.
1022- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: كان يَحيَى وعَبد الرَّحمَن لا يُحَدِّثان عن أَبي إِسحاق، عن الحارِث، عن عَليٍّ، غَير أَنَّ يَحيَى حَدثنا يَومًا عن شُعبة، عن أَبي إِسحاق، عن الحارِث، عن عَلي، قال: لا يَجِد عَبد طَعم الإيمان حَتَّى يُؤمِن بِالقَدَر خَيرِه وشَرِّه، فقال: هَذا خَطَأ مِن شُعبة حَدثنا سُفيان، عن أَبي إِسحاق، عن الحارِث، عن عَبد الله، وهو الصَّوابُ، وكان يَحيَى يُحَدِّث عن الحارِث مِن حَديث أَبي إِسحاق، عن عَبد الله بن مُرَّة، عن الحارِثِ.
1023- حَدثني عَبد الله بن مُحَمد بن سَعدَويه، قال: حَدثنا إِبراهيم بن يَعقوب، قال: سأَلت عَلي بن المَديني، عن عاصِم بن ضَمرَة، والحارِث، فقال لي: الحارِث كَذابٌ.
1024- حَدثنا مُحمد بن أَحمد بن النَّضر الأَزدي، قال: وجَدت في كِتاب جَدّي مُعاوية بن عَمرو، عن أَخيه الكَرماني بن عَمرو، حَدثنا مَنصور بن دينار، عن مُعاوية بن إِسحاق بن طَلحة، عن عِمران بن طَلحة، قال: أَتَيت عَليًّا، فَلَما رَآني رَحَّب بي وأَدناني فَأَجلَسَني معَه على مَجلسِه، ثُم قال: والله إِنّي لأَرجُو أَن أَكُون أَنا وأَبوك مِمَّن قال الله عَز وجَلَ: {ونزَعنا ما في صُدُورِهِم مِن غَل إِخوانًا على سُرُر مُتَقابِلينَ} قال الحارِث الأَعورُ: الله أَجَل مِن ذَلك وأَعدَلُ، قال: فقال عَلي: فَمَن هُم إِذًا لا أُم لَكَ؟ قال مَنصورٌ: وذَكَر مُحمد بن عَبد الله أَنَّ عَليًّا تَناول دَواةً فَحَذَف بِها الأَعور يُريد بِها وجهَه فَأَخطَأَهُ.

.260- الحارِث بن مُحمد، عن أَبي الطُّفَيل:

1025- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: الحارِث بن مُحمد، عن أَبي الطُّفَيل، كُنت على الباب يَوم الشُّورَى.
رَواه زافِر عن الحارِث، ولَم يُبَيِّن سَماعَه منهُ، ولَم يُتابَع زافِر عَليه.
1026- قال: وهَذا الحَديث، حَدثناه مُحمد بن أَحمد الوراميني، قال: حَدثنا يَحيَى بن المُغيرَة الرازي، قال: حَدثنا زافِر، عن رَجُل، عن الحارِث بن مُحمد، عن أَبي الطُّفَيل عامِر بن واثِلَة الكِناني، قال أَبو الطُّفَيل: كُنت على الباب يَوم الشُّورَى فارتَفَعَت الأَصوات بَينَهُم، فَسمعت عَليًّا يقول: بايَع الناس لأَِبي بَكر، وأَنا والله أَولَى بِالأَمر منه وأَحَق منهُ، فَسمعت وأَطَعت مَخافَة أَن يَرجِع الناس كُفارًا يَضرِب بَعضُهُم رِقاب بَعض بِالسَّيف، ثُم بايَع الناس عُمر، وأَنا والله أَولَى بِالأَمر منه وأَحَق به منهُ، فَسمعت وأَطَعت مَخافَة أَن يَرجِع الناس كُفارًا يَضرِب بَعضُهُم رِقاب بَعض بِالسَّيف، ثُم أَنتُم تُريدُون أَن تُبايِعُوا عُثمان، إِذَن أَسمَع وأُطيعُ، إِن عُمر جَعَلَني في خَمسَة نَفَر أَنا سادِسُهُم لا يُعرَف لي فَضل عَليهم في الصَّلاح، ولا يَعرِفُونه لي، كُلُّنا فيه شَرع سَواء، وأَيم الله لَو أَشاء أَن أَتَكَلَّمَ ثُم لا يَستَطيع عَرَبيُّهِم ولا عَجَميُّهُم ولا المُعاهَد منهُم ولا المُشرِك رَد خصلةٍ منها لَفَعَلتُ، ثُم قال: نَشَدتُكُم بِالله أَيُّها النَّفر جَميعًا أَفيكُم أَحَدًا آخَى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم غَيري؟ قالُوا: اللهم لا، ثُم قال: نَشَدتُكُم بِالله أَيُّها النَّفر جَميعًا أَفيكُم أَحَد لَه عَم مِثل عَمّي حَمزَة، أَسَد الله وأَسَد رَسُوله وسَيِّد الشُّهَداءِ؟ قالُوا: اللهم لا، فقال: أَفيكُم أَحَد لَه أَخ مِثل أَخي جَعفَر ذُو الجَناحَين المُوشَّى بِالجَوهَر يَطير بِهما في الجَنة حَيث شاءَ؟ قالُوا: اللهم لا، قال: أَفيكُم أَحَد لَه مِثل سِبطَيَّ: الحَسن والحُسَين، سَيِّدَيْ شَباب أَهل الجَنةِ؟ قالُوا: اللهم لا، قال: أَفيكُم أَحَد لَه مِثل زَوجَتي فاطِمة بِنت رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم؟ قالُوا: اللهم لا، قال: أَفيكُم أَحَد كان أَقتَل لمُشرِكي قُرَيش عِند كُل شَديدَة تَنزِل بِرَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم مِنّي؟ قالُوا: اللهم لا، قال: أَفيكُم أَحَد كان أَعظَم غَنَاءً في رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم حين اضطَجَعت على فِراشِه ووقَيتُه بِنَفسي وبَذَلت لَه مُهجَة دَمي؟ قالُوا: اللهم لا، قال: أَفيكُم أَحَد كان يَأخُذ الخُمُس غَيري وغَير فاطِمة؟ قالُوا: اللهم لا، قال: أَفيكُم أَحَد كان لَه سَهم في الحاضِر وسَهم في الغائِب غَيري؟ قالُوا: اللهم لا، قال: أَكان أَحَد مُطَهَّر في كِتاب الله غَيري حين سَد النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم أَبواب المُهاجِرين وفَتَح بابي؟ فَقام إِلَيه عَماه حَمزَة والعَباس فقالا: يا رَسول الله: سَدَدت أَبوابَنا وفَتَحت باب عَليٍّ؟ فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «ما أَنا فَتَحت بابَه ولا سَدَدت أَبوابَكُم بَل الله فَتح بابَه وسِّد أَبوابَكُم» قالُوا: اللهم لاَ، قال: أَفيكُم أَحَد تَمَّم الله نُورَه مِن السَّماء غَيري حين قال: {وآت ذا القُربَى حَقَّهُ}؟ قالُوا: اللهم لا، قال: أَفيكُم أَحَد ناجاه رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم ثِنتا عَشرَة مَرَّةً غَيري حين قال الله عَز وجَلَ: {يا أَيُّها الَّذين آمَنُوا إِذا ناجَيتُم الرَّسُول فَقدِمُوا بَين يَدَي نَجواكُم صَدَقةً} قالُوا: اللهم لا، قال: أَفيكُم أَحَد تَولَّى غَمض رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم غَيري؟ قالُوا: اللهم لا، قال: أَفيكُم أَحَد آخِر عَهدِه بِرَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم حَتَّى وضَعَه في حُفرَتِه غَيري؟ قالُوا: اللهم لا.
هَكَذا حَدثناه مُحمد بن أَحمد، عن يَحيَى بن المُغيرَة، عن زافِر، عن رَجُل، عن الحارِث بن مُحمد، عن أَبي الطُّفَيل، فيه رَجُلَين مَجهولَينِ: رَجُل لَيِّن لَم يُسَمِّه زافِر، والحارِث بن مُحمد.
1027- حَدثنا جَعفَر بن أَحمد، قال: حَدثنا مُحمد بن حُمَيد، قال: حَدثنا زافِر، حَدثنا الحارِث بن مُحمد، عن أَبي الطُّفَيل عامِر بن واثِلَة، عن عَلي... فَذَكَر الحديث.
وهَذا عَمَل مُحَمد بن حُمَيد، أَسقَط الرَّجُلَ وأَراد أَن يُجَوِّد الحَديث، والصَّوابُ: ما قال يَحيَى بن المُغيرَة، ويَحيَى بن المُغيرَة ثقة، وهَذا الحَديث لا أَصل لَه عن عَليّ.

.261- الحارِث بن عُبَيد، أَبو قُدامَة الإيادي، بَصريٌّ:

1028- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن مُحَمد بن حَنبَل، قال: سأَلت يَحيَى بن مَعِين، عن الحارِث بن عُبَيد، أَبي قُدامَة الإيادي، فقال: ضَعيف الحَديث، وسأَلت أَبي فقال: هو مُضطَرِب الحَديث.
1029- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: سمعتُ عَبد الرَّحمَن يُحَدِّث عن الحارِث بن عُبَيد أَبي قُدامَة، فَقلتُ: تُحَدِّث عن هَذا الشَّيخِ؟ فقال: كان مِن شُيُوخِنا وما رَأَيت إِلاَّ خَيرًا.
1030- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه إِبراهيم بن مُحمد، قال: حَدثنا مُسلم بن إِبراهيم، قال: حَدثنا الحارِث بن عُبَيد، عن ثابت، عن أَنس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم لرَجُلٍ: يا فُلان فَعَلت كَذا وكَذا؟ قال: لا، والله الَّذي لا إِلَه إِلاَّ هو، والنَّبي عَليه السَّلام يَعلَم أَنه قَد فعلَه، فقال لَه: «إِن الله قَد غَفَر لَك كَذِبَك بِتَصديقِك بِلا إِلَه إِلاَّ هو الله».
ولا يُتابَع عَليه، مع غَير حَديث عن أَبي عِمران الجَوني وغَيرِه، ولا يُتابَع على شَيء منها، وهَذا المَتن يُروى بِغَير هَذا الإِسناد بإِسناد صالح.

.262- الحارِث بن شِبل، عن أُم النُّعمان، عن عائِشة، بَصريٌّ:

1031- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: سمعتُ العَباس بن مُحمد الدُّوري، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: الحارِث بن شِبل، عن أُم النُّعمان، بَصري، لَيس بِشَيء.
1032- حَدثنا آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ مُحمد بن إِسماعيل البُخاري، قال: الحارِث بن شِبل، عن أُم النُّعمان، رَوى عنه هِلال بن فَياض، وهو شاذٌّ لَيس بِمَعرُوف الحَديث.
1033- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا هِلال بن فَياض، ويُعرَف بِشاذ، قال: حَدثنا الحارِث بن شِبل، عن أُم النُّعمان، عن عائِشة، قالَت: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِنه لَيَأتي الناس السائِل ما هو بإِنس ولا جانّ ولَكِنهم مَلائِكَة الرَّحمَن يَختَبِرُون بَني آدَم في رِزقِهِم الَّذي رُزِقُوا، كَيف صَنيعُهُم فيه؟».
1034- وبإِسناده؛ عن النَّبي عَليه السَّلامُ: «أَنَّ نُوحًا كَبير الأَنبياء لَم يَقُم عن خَلاءٍ قَط حَتَّى يَقُولَ: الحَمد لله الَّذي أَذاقَني طَعمَه وأَبقَى في مَنفَعَتَه وأَخرَج عنّي أَذاهُ».
1035- وبإِسنادِه؛ أَنَّ النَّبي عَليه السَّلام قال: «إِن لولَد العَباس رايَةً لا تُرَدُّ».
مع أَحاديث سِوى هَذِه، لا يُتابَع على شَيء منها ولا تُحفَظ إِلاَّ عنه.

.263- الحارِث بن النُّعمانِ:

يُقال لَه: ابن أُخت سَعيد بن جُبَير، عن أَنس، وسَعيد بن جُبَير، كُوفيٌّ.
1036- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: الحارِث بن النُّعمان، سَمِع أَنسًا، مُنكر الحديث، رَوى عنه سَعيد بن عُمارة.
1037- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه إِبراهيم بن مُحمد، صاحِب الطَّعام، قال: حَدثنا داوُد بن رُشَيد، قال: حَدثنا سَلَمة بن بِشر بن صَيفي، قال: حَدثنا سَعيد بن عُمارة الكَلاعي، قال: حَدثنا الحارِث بن النُّعمان اللَّيثي، أَنه سَمِع أَنس بن مالك، يقول: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «أَكرِمُوا أَولادَكُم وأَحسِنُوا أَدَبَهُم».
1038- حَدثنا مُحمد بن خُزَيمَة، قال: حَدثنا حَكيم بن مُشرِف، قال: حَدثنا الحارِث بن النُّعمان، وهو ابن أُخت سَعيد بن جُبَير، عن أَنس بن مالك، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لَمَاء يَقطُر مِن لحيَتي على ثيابي مِن الوضُوء أَحَب إِلى مِن الدُّر والياقُوت يَتَناثَر عَلَي، وكان لا يَمسَح الماء عن وجهِهِ».
1039- وحَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا ثابِت بن مُحمد العابِدُ، قال: حَدثنا الحارِث بن النُّعمان اللَّيثي، عن سَعيد بن جُبَير، عن ابن عَباس، عن النَّبي عَليه السَّلام قال: «مَن سَأَل في غَير حاجَة نَزَلَت به، أَو عيال لا يُطيقُهُم، جاء يَوم القيامَة ووجهُه لَيس عَليه مُزعَة لَحم».
لا يُتابَع عَليه عن أَنس، ولا عن سَعيد بن جُبَير، ومَتن حَديث سَعيد بن جُبَير يُروى بِغَير هَذا الإِسناد وبِغَير هَذا اللَّفظ مِن وجه ثابت.
وأَما حَديثَا أَنس فَمُنكَرَان غَير مَحفُوظَين إِلاَّ عنه.

.264- الحارِث بن عَمرو، ابن أَخي المُغيرَة بن شُعبة، كُوفيٌّ:

1040- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: الحارِث بن عَمرو ابن أَخي المُغيرَة بن شُعبة عن أَصحاب مُعاذ، عن مُعاذ، رَوى عنه أَبو عَون، قال البُخاريُّ: ولا يَصِحّ ولا يُعرَف إِلاَّ مُرسَلاً.
1041- والحَديث: حَدثنيه جَدّي، رَحِمَه الله، قال: حَدثنا سُليمان بن حَرب (ح)،
1042- وحَدثنا مُحمد بن إِسماعيل الصائِغُ، قال: حَدثنا عَفان (ح)،
1043- وأَخبَرنا إِبراهيم بن مُحمد، قال: حَدثنا مُسلم، قالُوا: حَدثنا شُعبة، عن أَبي عَون، عن الحارِث بن عَمرو ابن أَخي المُغيرَة بن شُعبة، عن أَصحاب مُعاذ بن جَبَل، عن مُعاذ بن جَبَل، أَنَّ النَّبي عَليه السَّلام حين بَعَثه إِلى اليَمَن، قال لَه: «كَيف تَقضي إِذا عَرَض لَك قَضاءٌ؟ قال: أَقضي بِما في كِتاب الله قال: فَإِن لَم يَكُن في كِتاب الله؟ قال: بِسُنَّة رَسُول الله، قال: فَإِن لَم يَكُن في سُنَّة رَسُول الله؟ قال: أَجتَهِد رَأيي لا آلُو، قال: فَضَرَب رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم صَدرَهُ، قال: الحَمد لله الَّذي وفَّق رَسول رَسُول الله لما يُرضي رَسول الله».
1044- حَدثنا عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا أَبو عُبَيد يَعني: القاسِم بن سَلام، قال: حَدثنا يَزيد، وأَبو النَّضر، عن شُعبة، عن أَبي عَون الثَّقَفي، قال: سمعتُ الحارِث بن عَمرو ابن أَخي المُغيرَة بن شُعبة، يُحَدِّث عن أَصحاب مُعاذ بن جَبَل بِحِمص، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال لمُعاذ حين بَعَثه إِلى اليَمَنِ: «كَيف تَقضي؟» فَذَكَر نَحوهُ.