فصل: (سورة فاطر: الآيات 11- 12):

مساءً 6 :31
/ﻪـ 
1446
جمادى الاخرة
11
الخميس
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة فاطر: الآيات 11- 12]:

{وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ جَعَلَكُمْ أَزْواجًا وَما تَحْمِلُ مِنْ أُنْثى وَلا تَضَعُ إِلاَّ بِعِلْمِهِ وَما يُعَمَّرُ مِنْ مُعَمَّرٍ وَلا يُنْقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلاَّ فِي كِتابٍ إِنَّ ذلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (11) وَما يَسْتَوِي الْبَحْرانِ هذا عَذْبٌ فُراتٌ سائِغٌ شَرابُهُ وَهذا مِلْحٌ أُجاجٌ وَمِنْ كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَها وَتَرَى الْفُلْكَ فِيهِ مَواخِرَ لِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (12)}.
{وَاللَّهُ} الواو عاطفة ولفظ الجلالة مبتدأ والجملة معطوفة على ما سبق {خَلَقَكُمْ} ماض والكاف مفعوله وفاعله مستتر والجملة خبر المبتدأ {مِنْ تُرابٍ} متعلقان بالفعل قبلهما {ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ} معطوف {ثُمَّ} عاطفة {جَعَلَكُمْ أَزْواجًا} ماض ومفعولاه وفاعله مستتر والجملة معطوفة {وَما} الواو عاطفة وما نافية.
{تَحْمِلُ} مضارع مرفوع مِنْ حرف جر زائد {أُنْثى} اسم مجرور لفظا مرفوع محلا فاعل {وَلا تَضَعُ} معطوف على ما قبله إلا أداة حصر {بِعِلْمِهِ} متعلقان بمحذوف حال والهاء مضاف إليه {وَما} الواو عاطفة وما نافية {يُعَمَّرُ} مضارع مبني للمجهول مِنْ حرف جر زائد {مُعَمَّرٍ} اسم مجرور لفظا مرفوع محلا نائب فاعل {وَلا يُنْقَصُ} معطوف على ما قبله مِن ليه إلا أداة حصر {فِي كِتابٍ} متعلقان بمحذوف حال {إِنَّ ذلِكَ} إن واسم الإشارة في محل نصب اسمها {عَلَى اللَّهِ} لفظ الجلالة مجرور بعلى ومتعلقان بالخبر بيسير {يَسِيرٌ} خبر إن المرفوع {وَما} الواو عاطفة وما نافية {يَسْتَوِي الْبَحْرانِ} مضارع وفاعله المرفوع بالألف لأنه مثنى {هذا عَذْبٌ} اسم الإشارة مبتدأ وعذب خبره والجملة حالية {فُراتٌ} صفة لعذب {سائِغٌ شَرابُهُ} سائغ خبر مقدم وشرابه مبتدأ مؤخر والهاء مضاف إليه والجملة صفة ثانية لعذب {وَهذا مِلْحٌ} مبتدأ وخبره والجملة معطوفة {أُجاجٌ} صفة للملح والأجاج هو شديد الملوحة {وَمِنْ كُلٍّ} متعلقان بالفعل بعدهما {تَأْكُلُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل {لَحْمًا} مفعول به {طَرِيًّا} صفة والجملة معطوفة {وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً} الواو عاطفة ومضارع وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة {تَلْبَسُونَها} مضارع وفاعله ومفعوله والجملة صفة {وَتَرَى الْفُلْكَ} مضارع ومفعوله وفاعله مستتر والجملة معطوفة {فِيهِ مَواخِرَ} الجار والمجرور متعلقان بالحال مواخر {لِتَبْتَغُوا} مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه حذف النون ولام التعليل وما بعدها في محل جر ومتعلقان بمواخر {مِنْ فَضْلِهِ} متعلقان بتبتغوا والهاء مضاف إليه {وَلَعَلَّكُمْ} لعل واسمها {تَشْكُرُونَ} مضارع وفاعله والجملة خبر لعل والجملة معطوفة.

.[سورة فاطر: الآيات 13- 14]:

{يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهارِ وَيُولِجُ النَّهارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى ذلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ ما يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ (13) إِنْ تَدْعُوهُمْ لا يَسْمَعُوا دُعاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ (14)}.
{يُولِجُ اللَّيْلَ} مضارع ومفعوله وفاعله مستتر {فِي النَّهارِ} متعلقان بالفعل والجملة مستأنفة {وَيُولِجُ النَّهارَ فِي اللَّيْلِ} معطوف على ما سبق وإعرابها مثله {وَسَخَّرَ الشَّمْسَ} ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة {وَالْقَمَرَ} معطوف على الشمس {كُلٌّ} مبتدأ {يَجْرِي} مضارع فاعله مستتر والجملة خبر {لِأَجَلٍ} متعلقان بيجري {مُسَمًّى} صفة لأجل مجرورة بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر {ذلِكُمُ} ذا اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب {اللَّهُ} لفظ الجلالة خبر {رَبُّكُمْ} خبر ثان والكاف مضاف إليه {لَهُ} متعلقان بخبر مقدم محذوف {الْمُلْكُ} مبتدأ مؤخر والجملة خبر ثالث لربكم {وَالَّذِينَ} الواو واو الحال واسم الموصول في محل رفع مبتدأ والجملة حالية {تَدْعُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة {مِنْ دُونِهِ} متعلقان بمحذوف حال والهاء مضاف إليه ما نافية {يَمْلِكُونَ} الجملة خبر الذين مِنْ حرف جر زائد {قِطْمِيرٍ} اسم مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به أنْ حرف شرط جازم {تَدْعُوهُمْ} مضارع مجزوم بحذف النون، فعل الشرط والواو فاعل والهاء مفعول به والجملة ابتدائية لا نافية {يَسْمَعُوا} مضارع مجزوم جواب الشرط والجملة لا محل لها من الإعراب لأنها لم تتقدمها الفاء الرابطة للجواب {دُعاءَكُمْ} مفعول به والكاف مضاف إليه {وَلَوْ} الواو حالية ولو حرف شرط غير جازم {سَمِعُوا} ماض وفاعل والجملة ابتدائية مَا: نافية {اسْتَجابُوا} ماض وفاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم {لَكُمْ} متعلقان بالفعل قبلهما {وَيَوْمَ} ظرف زمان متعلق بالفعل بعده {الْقِيامَةِ} مضاف إليه {يَكْفُرُونَ} مضارع والواو فاعله {بِشِرْكِكُمْ} متعلقان بالفعل قبلهما والكاف مضاف إليه {وَلا} الواو عاطفة ولا نافية {يُنَبِّئُكَ مِثْلُ} مضارع والكاف مفعوله المقدم ومثل فاعله المؤخر والجملة معطوفة {خَبِيرٍ} مضاف إليه مجرور بالكسرة.

.[سورة فاطر: الآيات 15- 16]:

{يا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَراءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ (15) إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ (16)}.
يا أداة نداء {أَيُّهَا} منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب والها للتنبيه والجملة مستأنفة {النَّاسُ} بدل مرفوع {أَنْتُمُ الْفُقَراءُ} مبتدأ وخبر والجملة مستأنفة {إِلَى اللَّهِ} لفظ الجلالة مجرور بإلى متعلقان بفقراء {وَاللَّهُ} الواو استئنافية ولفظ الجلالة مبتدأ هو ضمير فصل لا محل له {الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ} خبران للمبتدأ أنْ شرطية جازمة {يَشَأْ} مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وفاعله مستتر والجملة ابتدائية لا محل لها {يُذْهِبْكُمْ} مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط والكاف مفعوله وفاعله مستتر يعود على اللّه تعالى والجملة لا محل لها لأنها لم تقترن بالفاء {وَيَأْتِ} مضارع معطوف على يذهبكم وهو مجزوم مثله بحذف حرف العلة وفاعله مستتر {بِخَلْقٍ} متعلقان بيأت {جَدِيدٍ} صفة خلق.

.[سورة فاطر: الآيات 17- 18]:

{وَما ذلِكَ عَلَى اللَّهِ بِعَزِيزٍ (17) وَلا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرى وَإِنْ تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إِلى حِمْلِها لا يُحْمَلْ مِنْهُ شَيْءٌ وَلَوْ كانَ ذا قُرْبى إِنَّما تُنْذِرُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ وَأَقامُوا الصَّلاةَ وَمَنْ تَزَكَّى فَإِنَّما يَتَزَكَّى لِنَفْسِهِ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ (18)}.
{وَما} الواو عاطفة وما نافية تعمل عمل ليس {ذلِكَ} اسم الإشارة في محل رفع اسم ما واللام للبعد والكاف للخطاب {عَلَى اللَّهِ} متعلقان بالخبر بعدهما {بِعَزِيزٍ} الباء حرف جر زائد وعزيز اسم مجرور لفظا منصوب محلا خبر ما والجملة معطوفة {وَلا} الواو عاطفة ولا نافية {تَزِرُ} مضارع مرفوع {وازِرَةٌ} فاعل مرفوع {وِزْرَ} مفعول به {أُخْرى} مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر والجملة معطوفة والمعنى لا تحمل نفس مذنبة ذنب نفس أخرى {وَإِنْ} الواو عاطفة وإن شرطية جازمة {تَدْعُ مُثْقَلَةٌ} مضارع مجزوم بحذف حرف العلة ومثقلة فاعله والمثقلة أي ذات الذنوب {إِلى حِمْلِها} متعلقان بتدع لا نافية {يُحْمَلْ} مضارع مبني للمجهول مجزوم لأنه جواب الشرط والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط لم يقترن بالفاء ولا إذا الفجائية {مِنْهُ} متعلقان بمحذوف حال {شيء} نائب فاعل {وَلَوْ} الواو واو الحال ولو حرف شرط غير جازم {كانَ ذا} كان، وخبرها واسمها محذوف {قُرْبى} مضاف إليه مجرور بالكسرة نيابة عن الفتحة للتعذر والجملة حالية {إِنَّما} كافة مكفوفة {تُنْذِرُ الَّذِينَ} مضارع واسم الموصول مفعوله وفاعله مستتر والجملة مستأنفة {يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ} مضارع والواو فاعله وربهم مفعوله والهاء مضاف إليه والجملة صلة لا محل لها {بِالْغَيْبِ} متعلقان بمحذوف حال {وَأَقامُوا الصَّلاةَ} الواو عاطفة وماض وفاعله ومفعوله {وَمَنْ} من اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ والجملة اعتراضية {تَزَكَّى} ماض فاعله مستتر والجملة فعل الشرط {فَإِنَّما} الفاء رابطة للجواب وإنما كافة مكفوفة {يَتَزَكَّى} مضارع فاعله هو، جواب الشرط والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط لم يقترن بالفاء {لِنَفْسِهِ} متعلقان بالفعل قبلهما {وَإِلَى اللَّهِ} لفظ الجلالة في محل جر بإلى ومتعلقان بمحذوف خبر مقدم {الْمَصِيرُ} مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة.

.[سورة فاطر: الآيات 19- 24]:

{وَما يَسْتَوِي الْأَعْمى وَالْبَصِيرُ (19) وَلا الظُّلُماتُ وَلا النُّورُ (20) وَلا الظِّلُّ وَلا الْحَرُورُ (21) وَما يَسْتَوِي الْأَحْياءُ وَلا الْأَمْواتُ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَنْ يَشاءُ وَما أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ (22) إِنْ أَنْتَ إِلاَّ نَذِيرٌ (23) إِنَّا أَرْسَلْناكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلاَّ خَلا فِيها نَذِيرٌ (24)}.
{وَما} الواو استئنافية وما نافية {يَسْتَوِي الْأَعْمى} مضارع وفاعله المرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر {وَالْبَصِيرُ} معطوف على الأعمى والجملة معطوفة {وَلَا} الواو عاطفة ولا زائدة {الظُّلُماتُ} معطوف على ما قبله {وَلَا النُّورُ وَلَا الظِّلُّ وَلَا الْحَرُورُ} معطوف على ما سبق ولا زائدة في كل عطف ومعنى الظلمات الكفر والنور الإيمان ومعنى الظل الجنة والحرور النار {وَما يَسْتَوِي الْأَحْياءُ وَلَا الْأَمْواتُ} سبق إعراب مثلها، والأحياء المؤمنون والأموات الكفار {إِنَّ اللَّهَ} إنّ ولفظ الجلالة اسمها {يُسْمِعُ} مضارع مرفوع والفاعل مستتر يعود على اللّه والجملة خبر إن مَنْ اسم موصول مفعول به {يَشاءُ} مضارع فاعله مستتر والجملة صلة {وَما} الواو عاطفة وما نافية تعمل عمل ليس {أَنْتَ} ضمير في محل رفع اسم ما {بِمُسْمِعٍ} الباء حرف جر زائد ومسمع اسم مجرور لفظا منصوب محلا خبر ما مَنْ اسم موصول مفعول به لمسمع {فِي الْقُبُورِ} متعلقان بمحذوف صلة لمن أنْ نافية {أَنْتَ} مبتدأ إلا أداة حصر {نَذِيرٌ} خبر والجملة مستأنفة {إِنَّا} إن واسمها {أَرْسَلْناكَ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة خبر إنا {بِالْحَقِّ} متعلقان بالفعل قبلهما {بَشِيرًا} حال منصوبة {وَنَذِيرًا} معطوف {وَإِنْ} الواو عاطفة وإن نافية مِنْ زائدة {أُمَّةٍ} مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ إلا أداة حصر {خَلا} فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر {فِيها} متعلقان بنذير {نَذِيرٌ} فاعل والجملة خبر أمة.

.[سورة فاطر: الآيات 25- 27]:

{وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ جاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّناتِ وَبِالزُّبُرِ وَبِالْكِتابِ الْمُنِيرِ (25) ثُمَّ أَخَذْتُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَكَيْفَ كانَ نَكِيرِ (26) أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّماءِ ماءً فَأَخْرَجْنا بِهِ ثَمَراتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوانُها وَمِنَ الْجِبالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوانُها وَغَرابِيبُ سُودٌ (27)}.
{وَإِنْ} الواو استئنافية وإن شرطية جازمة {يُكَذِّبُوكَ} مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل والكاف مفعول به والجملة ابتدائية {فَقَدْ} الفاء رابطة لجواب الشرط وقد حرف تحقيق {كَذَّبَ الَّذِينَ} ماض واسم الموصول فاعله والجملة في محل جزم جواب الشرط {مِنْ قَبْلِهِمْ} متعلقان بصلة الموصول المحذوفة {جاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ} ماض وفاعله والهاء مضاف إليه {بِالْبَيِّناتِ} متعلقان بجاءتهم {وَبِالزُّبُرِ وَبِالْكِتابِ} معطوف على البينات {الْمُنِيرِ} صفة للكتاب {ثُمَّ} عاطفة {أَخَذْتُ الَّذِينَ} ماض وفاعله واسم الموصول مفعوله والجمل معطوفة {كَفَرُوا} الجملة صلة الموصول {فَكَيْفَ} الفاء استئنافية وكيف اسم استفهام في محل رفع خبر مقدم لكان {كانَ نَكِيرِ} كان واسمها وقد تقدم خبرها {أَلَمْ} الهمزة للاستفهام ولم جازمة {تَرَ} مضارع مجزوم بحذف حرف العلة وفاعله مستتر والجملة مستأنفة {أَنَّ اللَّهَ} أن ولفظ الجلالة واسمها وأن واسمها وخبرها سدت مسد مفعولي تر {أَنْزَلَ مِنَ السَّماءِ ماءً} ماض وماء مفعوله وفاعله مستتر والجار والمجرور متعلقان بالفعل أنزل والجملة خبر أن {فَأَخْرَجْنا} الفاء عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة {بِهِ} متعلقان بالفعل قبلهما {ثَمَراتٍ} مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم {مُخْتَلِفًا} صفة لثمرات منصوب مثلها {أَلْوانُها} فاعل لمختلف {وَمِنَ الْجِبالِ} متعلقان بمحذوف خبر مقدم {جُدَدٌ} مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة {بِيضٌ} صفة لجدد والجدد جمع جدة وهو الطريق في الجبل {وَحُمْرٌ} معطوف على بيض {مُخْتَلِفٌ} صفة ثانية لجدد {أَلْوانُها} فاعل لمختلف {وَغَرابِيبُ سُودٌ} معطوف على ما قبله وسود بدل من غرابيب وهي الصخور الشديدة السواد.

.[سورة فاطر: الآيات 28- 29]:

{وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوانُهُ كَذلِكَ إِنَّما يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبادِهِ الْعُلَماءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ (28) إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتابَ اللَّهِ وَأَقامُوا الصَّلاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْناهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً يَرْجُونَ تِجارَةً لَنْ تَبُورَ (29)}.
{وَمِنَ النَّاسِ} متعلقان بمحذوف خبر مقدم {وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعامِ} معطوف على الناس {مُخْتَلِفٌ} صفة لمبتدأ محذوف {أَلْوانُهُ} فاعل لمختلف {كَذلِكَ} الكاف حرف جر واسم الإشارة مجرور به ومتعلقان بصفة لمفعول مطلق محذوف واللام للبعد والكاف للخطاب {إِنَّما} كافة مكفوفة {يَخْشَى} مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر {اللَّهَ} لفظ الجلالة مفعول به {مِنْ عِبادِهِ} متعلقان بمحذوف حال {الْعُلَماءُ} فاعل مؤخر {إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ} إن ولفظ الجلالة اسمها وعزيز غفور خبراها المرفوعان {إِنَّ الَّذِينَ} إن واسم الموصول في محل نصب اسمها والجملة مستأنفة {يَتْلُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة صلة {كِتابَ اللَّهِ} مفعول به مضاف إلى لفظ الجلالة {وَأَقامُوا الصَّلاةَ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها {وَأَنْفَقُوا} الجملة معطوفة على ما قبلها {مِمَّا} مؤلفة من كلمتين هما من الجارة وما الموصولية وهما متعلقان بالفعل قبلهما {رَزَقْناهُمْ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة {سِرًّا} حال {وَعَلانِيَةً} معطوف {يَرْجُونَ} مضارع والواو فاعله والجملة خبر إن {تِجارَةً} مفعول به {لَنْ} حرف ناصب {تَبُورَ} مضارع منصوب بلن وفاعله مستتر والجملة صفة لتجارة.

.[سورة فاطر: الآيات 30- 32]:

{لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ (30) وَالَّذِي أَوْحَيْنا إِلَيْكَ مِنَ الْكِتابِ هُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا لِما بَيْنَ يَدَيْهِ إِنَّ اللَّهَ بِعِبادِهِ لَخَبِيرٌ بَصِيرٌ (31) ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنا مِنْ عِبادِنا فَمِنْهُمْ ظالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سابِقٌ بِالْخَيْراتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ (32)}.
{لِيُوَفِّيَهُمْ} اللام لام الصيرورة أو لام التعليل ويوفيهم مضارع منصوب بأن المضمرة واللام وما بعدها متعلقان بتبور والهاء مفعول به أول {أُجُورَهُمْ} مفعول به ثان {وَيَزِيدَهُمْ} معطوف على ما قبله {مِنْ فَضْلِهِ} متعلقان بالفعل قبلهما {إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ} إن واسمها وغفور شكور خبراها {وَالَّذِي} الواو عاطفة واسم الموصول مبتدأ والجملة معطوفة {أَوْحَيْنا} ماض وفاعله والجملة صلة {إِلَيْكَ} متعلقان بأوحينا {مِنَ الْكِتابِ} متعلقان بمحذوف حال {هُوَ الْحَقُّ} هو ضمير فصل والحق خبر الذي أو هو الحق مبتدأ وخبر والجملة خبر الذي {مُصَدِّقًا} حال منصوبة {لِما} اللام حرف جر وما موصولية ومتعلقان بمصدقا {بَيْنَ} ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة ما {يَدَيْهِ} مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى والهاء مضاف إليه {إِنَّ اللَّهَ} لفظ الجلالة اسم إن {بِعِبادِهِ} متعلقان بخبير والهاء مضاف إليه {لَخَبِيرٌ بَصِيرٌ} خبران لإن واللام المزحلقة {ثُمَّ} عاطفة {أَوْرَثْنَا} ماض وفاعله والجملة معطوفة {الْكِتابَ} مفعول به {الَّذِينَ} اسم موصول مفعول به ثان {اصْطَفَيْنا} ماض وفاعله والجملة صلة {مِنْ عِبادِنا} متعلقان بمحذوف حال {فَمِنْهُمْ} الفاء للتفريع ومتعلقان بخبر مقدم لظالم {ظالِمٌ} مبتدأ {لِنَفْسِهِ} متعلقان بظالم {وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ} معطوف على فمنهم ظالم السابقة {وَمِنْهُمْ سابِقٌ} معطوفة على ما سبق {بِالْخَيْراتِ} متعلقان بسابق {بِإِذْنِ} متعلقان بمحذوف حال {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {ذلِكَ} اسم الإشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب هو ضمير فصل {الْفَضْلُ} خبر ذلك {الْكَبِيرُ} صفة لفضل.

.[سورة فاطر: الآيات 33- 35]:

{جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَها يُحَلَّوْنَ فِيها مِنْ أَساوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِباسُهُمْ فِيها حَرِيرٌ (33) وَقالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنا لَغَفُورٌ شَكُورٌ (34) الَّذِي أَحَلَّنا دارَ الْمُقامَةِ مِنْ فَضْلِهِ لا يَمَسُّنا فِيها نَصَبٌ وَلا يَمَسُّنا فِيها لُغُوبٌ (35)}.
{جَنَّاتُ} مبتدأ {عَدْنٍ} مضاف إليه {يَدْخُلُونَها} مضارع وفاعله ومفعوله والجملة خبر {يُحَلَّوْنَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل {فِيها} متعلقان بالفعل مِنْ حرف جر زائد {أَساوِرَ} مفعول به ليحلون {مِنْ ذَهَبٍ} متعلقان بمحذوف صفة لأساور {وَلُؤْلُؤًا} معطوف على أساور {وَلِباسُهُمْ} الواو حالية ولباسهم مبتدأ والهاء مضاف إليه {فِيها} متعلقان بمحذوف حال {حَرِيرٌ} خبر والجملة حالية {وَقالُوا} الواو عاطفة والجملة معطوفة {الْحَمْدُ} مبتدأ والجملة مقول القول {لِلَّهِ} لفظ الجلالة مجرور باللام وهما متعلقان بخبر محذوف {الَّذِي} اسم موصول صفة للّه {أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ} ماض والحزن مفعوله وفاعله مستتر وعنا متعلقان بالفعل قبلهما والجملة صلة {إِنَّ رَبَّنا} إن واسمها ونا مضاف إليه {لَغَفُورٌ شَكُورٌ} اللام المزحلقة وخبران لأن والجملة تعليلية لا محل لها {الَّذِي} بدل من الذي السابقة {أَحَلَّنا دارَ} ماض ومفعولاه والفاعل مستتر والجملة صلة {الْمُقامَةِ} مضاف إليه {مِنْ فَضْلِهِ} متعلقان بأحلنا {لا يَمَسُّنا} لا نافية ومضارع ونا مفعوله والجملة في محل نصب على الحال {فِيها} متعلقان بالفعل قبلهما {نَصَبٌ} فاعل {وَلا يَمَسُّنا فِيها لُغُوبٌ} عطف على الآية السابقة وإعرابها مثل إعرابها.