الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف
.سِمَاك بن خَرَشَة أبو دِجَانَة: .سِمَاك بن مَخْرَمَة الأَسَدِيّ: .سِمَاك بن سَعْد الأَنْصَاريّ: من ولده: بشير بن ثابت الذي يروي عنه أبو بشر، وشُعْبَة. .وسِمَاك بن حَرْب: ورَوَى عن جابر بن سَمُرة، والنعمان بن بشير، وأنس بن مَالِك، وسويد بن قَيْس، سَمِعَ مِنْه الثَّوْرِيّ، وشُعْبَة، ورَوَى عَنْه الأَعْمَش والناس بعد. .سِمَاك بن الوليد الحَنَفِي أبو زُمَيْل: .سِمَاك بن سَلَمة الضَّبِّي: .سِمَاك بن عُبَيد: .سِمَاك بن الفَضْل الخَوْلاَنِي اليماني: وقال ابن مَعِين: هو من صنعاء من الأبناء قاضي. .سِمَاك اليماني: .سِمَاك بن عِمْران: .سِمَاك بن عَطِيَّة: حَدَّثَنا ابن منيع، حَدَّثَنا أبو كامل، حَدَّثَنا حمَّاد بن زيد، عن سماك بن عَطِيَّة ويونس وهشام، عن الحَسَن، عن عَبْد الرَّحْمن بن سمرة، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: قصة الإمارة والكفارة. حَدَّثَنا أبو عُمَر القاضي، حَدَّثَنا أحمد بن مَنْصُور، حَدَّثَنا سُلَيْمان بن حرب، حَدَّثَنا حمَّاد بن زيد، عن سِمَاك بن عَطِيَّة، عن أَيُّوب، عن أبي قِلاَبَة، عن أنس قال: أمر بلال أن يشفع الأذان ويوتر الإقامة إلا الإقامة. .سِمَاك المِرْبدي: .سِمَاك بن عُبَيْد العَبْسِي، وسِمَاك بن مَخْرَمة الأَسَدِيّ، وسماك بن خَرَشَة الأَنْصَاريّ، وليس بأبي دِجَانَة: قال: وقدم هؤلاء الثلاثة على عمر في وفود أهل الكوفة، بالأخماس فنسبهم فانتسبوا له: سِمَاك وسِمَاك وسِمَاك، فقال: بارك الله فيكم اللهم أسمك بهم الإِسْلاَم وأيدهم. قال الشَّيْخُ: دَسْتَبى: من أرض همذان. .سِمَاك الهجيمي: وأمَّا: .سَمَّال: .فمنهم أبو سَمَّال الأَسَدِيّ: وحَدَّثَنا مُسَلَّم بن عُبَيْد الحُسَيْنِي، حَدَّثَنا الخضر بن داود، حَدَّثَنا الزُّبَيْر قال: وقال أبو سَمَّال الأَسَدِيّ واسمه سمعان بن هبيرة بن مساحق بن بجير بن عمير بن أُسَامَة بن نصر بن قعين شعرا ذكره الزُّبَيْر عنه. .أبو سَمَّال العَدَوِيّ: حَدَّثني بذلك علي بن سَعِيد المقرئ، حَدَّثَنا أحمد بن فرج، حَدَّثَنا أبو عُمَر الضرير، حَدَّثَنا أبو زيد النَّحوي. .أبو سَمَّال النَّجَّاشي الحارثي: .سَمَّال بن عَوْف بن امرئ القَيْس بن بُهثة بن سُلَيم بن مَنْصُور: .عَبد الله بن خَازِم السلمي: حَدَّثَنا حبيب بن الحَسَن، حَدَّثَنا المَرْوَزِيّ، حَدَّثَنا ابن أَيُّوب، عن إبراهيم بن سَعْد، عن ابن إِسْحَاق قال: الذي قتل دُرَيْد بن الصِّمة: ربيعة بن رفيع بن أهبان بن ثَعْلَبة بن ربيعة بن يربوع بن سَمَّال بن عَوْف بن امرئ القَيْس يوم هوازن. .أبو عَبد الرَّحِيم خَالِد بن أبي يزيد بن سَمَّال بن رُسْتُم مولى عُثْمان بن عَفَّان: وحدثني أبو بَكْر الأبهري، حَدَّثَنا أبو عروبة قال: قال لي هلال بن العلاء: حسين بن عَيَّاش بن أبي خَازِم مولى بني سمال كنيته أبو بَكْر الباجدائي، رَوَى عن زهير وجَعْفر بن برقان. .مُجَاشِع بن مَسْعود: وأخوه: مُجَالِد بن مَسْعود: وقبراهما بالْبَصْرة معروفان، قبر مُجَاشِع ومجالد، كانا ممن وفد على النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، روى أبو عُثْمان النَّهْديّ، عن مُجَاشِع بن مسعود. أما: .سَمَّاك، بتشديد الميم وبالكاف: .مُحَمد بن صُبَيْح السَّمَّاك العابد الكُوفِيّ: حَدَّثَنا أحمد بن علي بن العلاء، حَدَّثَنا محمود بن خداش، حَدَّثَنا مُحَمد بن صبيح بن السَّمَّاك، حَدَّثَنا المبارك بن فضالة، عن الحَسَن قال: كان رجل لا يزال يأخذ من لحية عُمَر بن الخَطَّاب الشيء، قال: فأخذ يوما من لحيته فقبض عمر على يده فإذا ليس في يده شيء. فقال عمر: إن الملق من الكذب، فمن أخذ من لحية أخيه شيئا فليره إياه. حَدَّثَنا ابن العلاء، حَدَّثَنا محمود، حَدَّثَنا مُحَمد بن صبيح السَّمَّاك، حَدَّثَنا جسر، عن الحَسَن، عن سَعْد بن قَيْس القُرَشِيّ، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم يرفعه قال: «يا ابن آدم صل لي من أول النهار أربعا أكفك آخره». حَدَّثَنا ابن العلاء، حَدَّثَنا محمود، حَدَّثَنا مُحَمد بن صبيح، حَدَّثَنا يزيد بن أبي زياد، عن مقسم، عن ابن عَبَّاس قال: وجب الوضوء على كل نائم إلا من خفق خفقة، وهو قاعد. .عُثْمان بن أحمد بن السَّمَّاك الدَّقاق: وأمَّا: .شِمَال: .أبو الشَّمَال بن ضِباب: .باب سُمَيْط وسَمِيط وشُمَيْط: .السُّمَيْط: .سُمَيْط بن عمير السَّدُوسِيّ: حَدَّثَنا علي بن إبراهيم، حَدَّثَنا ابن فارس، عن البُخَاريّ قال: سُمَيْط رَوَى عَنْه سُلَيْمان التَّيْمِيّ، وروى عمران بن حُدير، عن سُمَيْط بن عمير السَّدُوسِيّ، عن أبي موسى وكعب، وكنيته أبو عَبد الله، وروى عَاصِم، عن سميط بن سمير، عن عمران بن حصين!، وروى عَاصِم أيضًا عن سميط، عن أبي الأَحْوَص. حَدَّثَنا أبو بَكْر الشَّافِعي، حَدَّثَنا جَعْفر بن الأَزْهَر، حَدَّثَنا الغلابي قال: قال يَحْيى: السُّمَيْط بن عُمَيْر سَدُوسِيّ، رَوَى عن عِمْرَان بن حُدَيْر. حَدَّثَنا الصَّفَّار، وحمزة، قَالا: حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل، قال عَلِيّ: هو السُّمَيْط بن عُمَيْر السَّدُوسِيّ. .أبو السُّمَيْط: وأمَّا: .السَّمِيط بفتح السين: .بكير بن أبي السَّمِيط: وأمَّا: .شُمَيْط، بالشين المعجمة: .شُمَيْط بن عجلان أبو عبيد الله هو الشَّيْبانِيّ: وقال سيار بن حاتم: هو القَيْسِي. قال ذلك البُخَاريّ، وقال: حَدَّثني عيسى بن إبراهيم، حَدَّثَنا عبد العزيز بن مسلم، حَدَّثَنا شُمَيْط بن عجلان، عن عَطاء بن زهير، عن أبيه، سمع عَبد الله بن عَمْرو وقال البُخَاريُّ في باب السين: سُمَيْط بن عجلان مؤذن بني عدي، رَوَى عَنْه الصعق بن حزن. أخرجه في باب السين، وهو شُمَيْط هذا. .أحمر بن شُمَيْط الأحمسي. .باب سُمَيْر وشُمَيْر وسُمَيْرة والسَّمِين والسُّمَيْن: .سُمَيْر: .سُمَيْر بن نهار: حَدَّثَنا علي بن إبراهيم، حَدَّثَنا مُحَمد بن سُلَيْمان بن فارس، حَدَّثَنا البُخَاريّ قال: سُمَيْر بن نهار، عن أبي هُرَيْرة، قاله أبو داود، عن صدقة بن موسى، عن مُحَمد بن واسع. قال البُخَاريُّ: وقال لي مُحَمد بن بشار: سمعت عَبْد الرَّحْمن بن مَهْديّ يقول: ليس أحد يقول: شتير بن نهار إلا حَمَّاد بن سَلَمة. قال أبو نضرة: كان من أوائل من حدث في هذا المسجد. .سُمَيْر بن معاذ: .سُمَيْر أبو عَاصِم: حَدَّثَنا دَعْلَج بن أحمد، حَدَّثَنا أحمد بن موسى الحمار، حَدَّثَنا الحَسَن بن الربيع قال: حَدَّثَنا أبو الأَحْوَص، عن سُمَيْر أبي عَاصِم الضَّبِّي قال: كان يقال: شرف المؤمن الصَّلاَة في جوف الليل، وعزه استغناؤه عما في أيدي النَّاس. قال: وكان يقال: المؤمن لا يجزع من ذل الدنيا ولا ينافس في عزها. .أبو سُمَيْر حكيم بن خذام: حَدَّثَنا عَبد الله بن مُحَمد بن عبد العزيز، حَدَّثَنا القواريري، حَدَّثَنا حكيم بن خذام، حَدَّثَنا عَبد المَلِك بن عُمَيْر، عن الربيع بن عميلة، عن عَبد الله بن مَسْعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يكون عليكم أمراء يفسدون وما يصلح الله بهم أكثر فمن عمل منهم بطاعة الله فله الأجر وعليكم الشكر ومن عمل منهم بمعصية الله فعليكم الصبر وعليهم الوزر» هذا أو نحوه. سَلْمَان بن سُمَيْر، حِمْصِي، يروي عن كثير بن مُرَّة، رَوَى عَنْه حَريز بن عُثْمان. خَالِد بن سُمَيْر، يروي عن عَبد الله بن رباح الأَنْصَاريّ، رَوَى عَنْه الأسود بن شيبان قال البُخَاريُّ، فيما أَخْبَرنا عَلِيٌّ، عن ابن فَارِس عَنْه: خَالِد بن سمير السَّدُوسِيّ بَصْريّ، سمع أنسا وبشير بن نهيك، وعن ابن عُمَر، رَوَى عَنْه الأسود بن شيبان. السُّمَيْط بن السُّمّيْر، يروي عن عمران بن حصين، رَوَى عَنْه عَاصِم الأحول وسليمان التَّيْمِيّ ويروي أيضًا عن أبي موسى وقال عِمران بن حُدير: عن السميط بن عمير السَّدُوسِيّ، فأما عَاصِم الأحول فقال السميط بن السمير. .سُمَيْر بن أَسَد بن هُمَام: فسمي الجموح، قاله ابن دُرَيْد. .أبو السَّلِيل ضُريب بن نُقير بن سُمير القَيْسِي: وأمَّا: .شُمَيْر، بالشين: .فشُمَيْر بن عَبْد المُدان: حَدَّثني أبي رحمه الله، حَدَّثَنا عَبد الله بن مُحَمد بن ناجية، حَدَّثَنا مُحَمد بن يَحْيى بن أبي سمينة، حَدَّثَنا مُحَمد بن يَحْيى بن قَيْس المأربي عن ثمامة بن شراحيل، عن سُمَي بن قَيْس، عن شمير بن حمل، عن أبيض بن حمال قال: «وفدت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستقطعته الملح فقطعه لي فلما وليت قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم: أتدري ما أقطعته يا رسول الله؟ إنما أقطعته الماء العد فرجع فيه». .شُمَيْر القَيْسِي: حَدَّثَنا أبو علي بن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا بشر بن موسى، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي، حَدَّثَنا سُمَيْر أبو العُكَيْر، رَوَى عن ابن عَبَّاس بَصْريّ. .شُمَيْر بن واصل الضَّبِّي: حَدَّثَنا عُثْمان بن أحمد الدَّقاق، حَدَّثَنا إِسْحَاق بن إبراهيم بن سنين، حَدَّثني أبو مُحَمد عبيد بن علي بن الحُسَين مولى بني هاشم، عن مروان بن مُعَاوية، عن شُمَيْر بن واصل الضَّبِّي كذا قال: بالشين، قال: إذا أراد الله بعبد خيرا عاتبه في منامه. قال: ورأى رجل في المنام كأنه يطلب بطة معها ثلاث فراخ فأدرك البطة وفاتته الفراخ فقال: هذا رجل صلى العتمة ونام، عن الوتر حتى أصبح. فقال الرجل: ما تركت الوتر منذ ثلاثون سنة إلا البارحة. .مُحَمد بن شُمَيْر أبو الصباح الرعيني: حَدَّثَنا مُحَمد بن الحَسَن النَّقَّاش، حَدَّثَنا أحمد بن مُحَمد بن رشدين، حَدَّثَنا هانيء بن المُتَوكِّل، حَدَّثني أبو شُرَيْح عَبْد الرَّحْمن بن شُرَيْح المَعَافِريّ، عن مُحَمد بن شُمَيْر أبي الصباح، عن أبي علي الهَمْدَانيّ، عن أبي ريحانة: «أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة فسمعته ذات ليلة يقول: حرمت النار على عين سهرت في سبيل الله وحرمت النار على عين دمعت من خشية الله وحرمت النار على عين غضت محارم الله وعين فقئت في سبيل الله». .عَتَّاب بن شُمَيْر الضَّبِّي: حَدَّثَنا أبو بَكْر الشَّافِعي، حَدَّثَنا إِسْحَاق الحربي، حَدَّثَنا أبو نُعَيْم، وحَدَّثَنا أبو بَكْر الشَّافِعي، حَدَّثَنا أحمد بن يَحْيى الحُلْوَانيّ، حَدَّثَنا يَحْيى الحماني، قَالا: حَدَّثَنا عبد الصَّمَد بن جابر بن ربيعة الضَّبِّي، حَدَّثَنا مجمع بن عَتَّاب بن شُمَيْر، عن أبيه قال: «قلت: يا رسول الله إن أبي شَيْخ كبير ولي إخوة فأذهب إليهم لعلهم إن يسلموا فآتيك بهم، فقال النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم: إن هم أسلموا، فهو خير لهم وإن أبوا فإن الإِسْلاَم واسع عريض». حَدَّثَنا أحمد بن مُحَمد بن سَعِيد، حَدَّثَنا يعقوب بن يُوسُف بن زياد، حَدَّثَنا أبو جُنَادة، عن هارون بن سَعْد، عن مجمع بن عَتَّاب الضَّبِّي، عن أبيه قال: رأيت عليا عليه السَّلام: توضأ فحرك خاتمه. وأمَّا: .سُمَيْرة: .الوليد بن عَبد الله بن أبي سُمَيْرة: قال ذلك عبد الأَعْلَى، عن زكريا بن إِسْحَاق. وقال أزهر بن القَاسِم: عن زكريا بن إِسْحَاق: ابن أبي شميلة والله أعلم. وأمَّا: .السَّمِين: .صدقة بن عَبد الله السَّمِين: وقال البُخَاريُّ، فيما أَخْبَرنا عَلِيٌّ، عن ابن فَارِس عَنْه: صدقة بن عَبد الله الدِّمَشْقيّ، عن عُبَيْد الله بن أبي وهب، يُعَدُّ في الشَّامِيين، رَوَى عَنْه البالبلُتِّي هو أبو مُعَاوية كناه أحمد. وقال أحمد: صدقة بن عَبد الله أبو مُعَاوية السَّمِين الذي رَوَى عَنْه وَكِيع ما كان من حديثه مرفوعا، فهو منكر. حَدَّثَنا أبو طالب الحافظ، حَدَّثَنا عَبد الله بن يزيد الأعمى الحَرَّانِيّ، حَدَّثَنا يَحْيى البابلُتي، حَدَّثَنا صدقة، وهو ابن عَبد الله السمين، عن هِشَام بن عُرْوَة، عن أبيه، عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أنكح بغير ولي فنكاحه باطل، والسلطان ولي من لا ولي له». وقال هشام بن الكَلْبيّ في كتاب الألقاب: إنَّما سُمِّي عَبد الله بن عَمْرو بن ثَعْلَبة بن أسَعْد بن همام بن مرة بن ذهل بن شيبان السَّمِين لأنه بين أخ وعم وعدد كثير فقيل: إنه لسمين. ذكر ذلك الحارث بن أبي أُسَامَة، عن مُحَمد بن عمران الأَوْدِيّ، عن هشام ابن الكَلْبيّ. .أبو السَّمِين حَيَّان بن جحدر الطَّائِي: فيما أخبرنا به إبراهيم بن مُحَمد بن يَحْيى، عن مكي بن عبدان عنه. وأمَّا: .السُّمَيْن: .باب سُنَيْن وسَنْبَر وسُس وشُتَيْر: .سُنَيْن: .فسُنَيْن أبو جميلة: وقال مُحَمد بن عَمْرو السوسي، عن ابن نُمَيْر، عن عُبَيْد الله بن عُمَر، عن الزُّهْريّ، عن سنين أبي جميلة، عن أبي بَكْر الصِّدِّيق، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: «لا نورث ما تركنا صدقة» ذكره ابن جوصا، وغيره عنه. .وإسحاق بن إبراهيم بن سنين الخُتُلي: وأمَّا: .سَنْبَر: .هشام بن أبي عَبد الله الدستوائي: حَدَّثَنا أبو القَاسِم بن منيع، حَدَّثَنا علي بن الجعد، عن شُعْبة قال: هشام أبو بَكْر أحفظ، عن قَتَادَة، وأكثر مجالسة له مني. قال ابن منيع: وهو هشام بن سَنْبَر الدستوائي. وأمَّا: .سُس: .مُحَمد بن مسلم بن سُس الطَّائِفي: حَدَّثَنا مُحَمد بن مَخْلد، حَدَّثَنا صَالِح بن أحمد، حَدَّثني عَلِيّ بن المَدِينيّ، حَدَّثَنا: مُحَمد بن مسلم بن سُس الطَّائِفي. وأمَّا: .شُتَيْر: .شُتَيْر بن شكل بن حميد العبسي: .شُتَيْر بن نهار: حَدَّثَنا أبو بَكْر الشَّافِعي، حَدَّثَنا جَعْفر بن الأَزْهَر، حَدَّثَنا المفضل الغلابي، حَدَّثَنا يَحْيى بن مَعِين: لم نسمع عن شُتَيْر بن نهار غير حديث واحد. حَمَّاد بن سَلَمة حسن الظن وسائر الأحاديث، عن سُمَيْر بن نهار. .باب سَبَلاَن وسِيلاَن: .سَبَلاَن: .سَالِم بن سَبَلاَن: حَدَّثني عَبد الله بن يُوسُف، حَدَّثَنا اللَّيْث، حَدَّثني سَعِيد المقبري، عن سَالِم مولى النصريين، سمع أبا هُرَيْرة قال: سَمِعتُ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم يقول: «إني اتخذت عندك عهدا لن تخلفنيه، فأيما مؤمن آذيته، أو سببته، أو جلدته، فاجعلها له كفارة وقربة». قال: ويقال: سَالِم مولى شداد النضري هو مولى دوس، سمع أبا سَعِيد وسعدا وعائشة، وعَبْد الرَّحْمن بن أبي بكر، يوم تُوفيّ سعد، سَمِعَ مِنْه يَحْيى بن أبي كثير وبكير بن الأشج، ورَوَى عَنْه نعيم المجمر وعمران بن بشير. قال الشَّيْخُ: ويقال: إنه مولى شداد بن الهاد اللَّيْثِيّ. .خَالِد سَبَلاَن: .إبراهيم بن زياد سَبَلاَن: قال البُخَاريُّ. فيما أَخْبَرنا عَلِيٌّ، عن ابن فَارِس عَنْه: إبراهيم بن زياد سبلان، كان ببغداد أبو إِسْحَاق، سمع عباد بن عباد. وأمَّا: .سِيلاَن: .عيسى بن سِيلاَن: .ابن سِيلاَن: .جابر بن سِيلاَن: .إبراهيم بن عيسى بن سِيلاَن: .باب سِيسَن وسُنْسُن وسِنْبِس وسُنَيْن وبَسْبَس: .سِيسَن: .سِنَان بن سِيسَن: حَدَّثَنا أحمد بن مُحَمد بن سَعِيد، حَدَّثَنا أحمد بن يَحْيى بن المُنْذر، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا موسى بن مُحَمد الأَنْصَاريّ، عن مُحَمد بن أبي ليلى، عن سنان، وهو ابن سِيسَن، عن الحَسَن أنّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم قال لرجل: «لا تسل الإمارة، فإنك إن تؤتها عن غير مسئلة تعن عليها». .سَلَمَة بن سِيسَن المَكِّي أبو عقيل:
|