فصل: الظل:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تعطير الأنام في تعبير المنام



.الطعان:

يدل في المنام على المصيبة ومدافعتها بالمال والرجال، وربما دلّ ذلك على الطعن في الدين والاستهزاء بأهل الخير.
ومن رأى أنه يطعن إنساناً برمحه أو سيفه أو عصاه فإن الطاعن يطعن المطعون بكلام وهو باغ، والباغي يُذل.
ومن رأى قوماً يتطاعنون فإن المرض يحلّ بذلك المكان، أو يحلّ الغلاء في الأطعمة.

.الطغيان:

مَن رأى في المنام أنه طغى فهي أفعال نفسية رديئة تقرّب الإنسان من جهنم. والطغيان خذلان صاحبه، وكل طاغ مخذول. والطغيان فقر وهم ينزل بمَن طغى يخسر فيه مالا، وربما كان غنائم يحصل بعدها فقر.

.الطفل:

تدل رويته في المنام على الهموم والأنكاد والتعب في مداراة الجهال. ومَن التقط طفلة صغيرة أو حملها وكان سجيناً أو متعباً أو مديناً أو فقيراً فإن اللّه يفرّح عنه، وإلا فالطفلة هم وغم وبخاصة إذا ولدَت من الفم فإنه يدل على الموت.

.الطفي:

مَن أطفأ ناراً في المنام اخمد فتنة، أو أبطل بدعه.
وربما دلّ ذلك على إثارة الشر لما يثور من الرماد والدخان. وإن كان الرائي مسافراً في البحر كان غريقاً وطفا على وجه الماء، وإن كان له مسافر قدم عليه أو سمع بأخباره.

.الطلاَع:

تدل رؤيته في المنام على الأسفار، وربما دلّت رؤياه على المزّين الذي يحلق للناس.
وربما دلّ على صاحب العشر أو جابي الأموال أو على الرسول أو على جلاب المتاع من بلد إلى بلد.

.الطلاق:

هو للعازب في المنام فراقه لما هو عليه. وطلاق المتزوج بطلان معيشته أو موته خاصة إن كان مريضاً.
ومن رأى أنه طلق امرأته استغنى لقوله تعالى: {وإن يتفرّقا يغن اللّه كلا من سعته}. وإن رأى أنه طلق امرأته طلاقاً رجعياً فإنه يترك حرفته وعمله. وقيل: مَن رأى أنه طلّق امرأته فإنه يفارق ملكاً كان معه، وقيل: إنه يعزل عن سلطانه. والطلاق يدل على الفقر، وإن المرأة سلطان الرجل ودنياه. ومن كان له امرأة ورأى أنه طلُقها فإنها تموت، وكذلك إذا باعها أو أعتقها، وإن طلقها طلاقاً فيرجى لها العافية.

.الطلب:

ربما دلّ الطلب على ما يتشرّف الإنسان به من علم أو عمل أو مال.
ومن رأى أحداً يطلبه فإن هماً يصيبه، والطلب يدل على المطلوب إذا لم يكن هارباً فإنه يأمن مما يخاف.
ومن رأى شخصاً قبيح الصورة يطلبه فذلك أمر يكرهه، وإن أدركه في الطلب ناله الخوف.

.طلع النخل:

يدل في المنام على الرزق. وإن رآه مريض دلّ على شفائه.
وربما دلّ الطلع على موت المريض، أو على السجن أو على ادخار البضاعة وخزنها.
ومن رأى طلع نخل فإن نجمه مقبل إلى الخير. وإن أصاب طلعاً أصفر ولم يأكل منه فإنه ذا سلطان يغضب على صاحب الطلع ثم يرضى عنه. والطلع مال يصيبه.

.الطنبور:

يدل في المنام على أباطيل الناس، وعلى الزنى واستخدام الجن والسحر. والطنبور رجل رئيس وهو هم وحزن. وقد يكون الطنبور وعظ الرجل وزجره للناس. والعزف على الطنبور مصيبة. وإن رأى سلطان أنه يسمع الطنبور فإنه يسمع قول رجل صاحب أباطيل.

.الطنجير:

تدل رؤيته في المنام للمسافر في البحر على الغرق لأنه ما هو فيه لم يزل غارقاً.
وربما دلّ الطنجير على قيّم البيت، أو على الحاكم والناظر.

.الطنفسة:

تدل في المنام على الدنيا.

.الطوّاب:

تدل رؤيته في المنام على الهموم والأنكاد، وجمع المال للآخرين. وعلى كل مَن لا يعيش له نسل.

.الطوّاف:

مَن رأى أنه يطوف بالكعب في المنام، فإنه إن كان عبداً عُتِق، أو كان عاصيا عُتِق من النار، وإن كان عازباً تزوج، وإن كان أهلاً للتقدم تقدّم ونال مرتبة رفيعة، وربما دلّ ذلك على الوفاء بالنذر لقوله تعالى: {وليوفوا نذورهم، وليطوفوا بالبيت العتيق}.
ومن رأى أنه حج وطاف بالبيت فإن ذلك صلاح دينه واستقامته على منهاجه، وثواب له من اللّه تعالى، وأمن مما يخافه، ودَين يقضيه، وأمانات يؤديها للمسلمين.
وربما دلّ طوافه على إيفائه بنذر أو كفارة يمين. وإن رأى أنه طاف على رمكة فإنه يأتي ذات محرم.
والطواف بين الأزقة في المنام تدل رؤيته على الناصح الذي بذل خيره وأمسك شره.

.الطوب:

هو في المنام مال حلال، وإن دلّ على الولد كان سقطاً، أو قصير العمر.

.الطوق:

مَن رأى في المنام طوقاً في عنقه، فإنه بخيل. والطوق إحسان المرأة إلى زوجها، وشيء يقع في يدها من ماله. والطوق للمرأة زوجها. فإن كان من فضة وكان واسعاً فالزوج سخي حليم غني، وإن كان رقيقاً دلّ على سؤ حاله، وإن كان من حديد فهو قوي، وإن كان في وسطه خشب فالرجل منافق. وإذا طُوِّق الإنسان وكان تاجراً فهو ربح وجاه، وإن كان الطوق ضعيفاً وهو عالم فإنه يكتم العلم. وإن اشترى جارية في عنقها طوق من فضة فإنه يتجر تجارة رابحة. وقيل: إن الطوق فساد في الدين ولبسه يدل على البخل أو الملك أو الولد والأمانة.

.الطول:

مَن رأى أنه طال في المنام زاد علمه وماله، وإن كان صاحب الرؤيا سلطاناً قوي سلطانه وكان حسن السيرة، وإن كان تاجراً ربحت تجارته.
ومن رأى أن قدَّه طال فوق الحد فقد قرب أجله. وإذا رأى الملك أن قامته طالت دام ملكه ونصر على أعدائه، وإن كان طالب ملك ناله. وطول القامة يدل على طول الحياة. وكذلك قصر القامة يدل على الموت لقرب الأرض. وطول القامة القصيرة يدل على الفتنة.
وربما دلّ على الشح. ولا خير في القامة الطويلة إذا قصرت فإنه دال على انحطاط القدر أو قرب الأجل.

.الطيّ:

هو في المنام العفو وكظم الغيظ، أو نفاد الرزق. [انظر: الكيّ].

.الطيّان:

هو في المنام يستر فضائح الناس. فإن رأى أنه يعمل في الطين فإنه يعمل عملا صالحاً. وتدل رؤية الطيان على تشديد الأمور، والمتعب نفسه في مصلحة غيره، وربما دلّت رؤيته على الهموم والأنكاد.

.الطيب:

هو في المنام ثناء حسن، وإذا تدخّن فهو ثناء مع هول وخطر. والطيب بالنسبة للمرضى يدل على موتهم. والمرأة إذا رأت أنها تطيّبت فإنها تدخل في عمل صالح، وإن كانت خالية من زوج فإنها تتزوج. وكذلك الطيب للرجال فهو ئناء حسن وذكر جميل. وإذا تطيب اللص أو المخادع فإنه يتوب، وإن الرائحة الحسنة تدل على صاحبها.

.الطير:

هو في المنام عز وسلطان وزينة، وللتاجر ربح. وإذا كان الطير مجهولاً دلّ على ملك الموت. وإن التقط الطير ورقة أو دوداً ونحو ذلك وطار به إلى السماء من بيت فيه مريض فإنه يموت. وقد يدل على المسافر لمن رآه قد سقط عليه. وقد يدل على العمل لمن رآه على رأسه أو كتفه. فإن كان أبيض فهو صاف وإن كان ملوناً فهو عمل مختلف. إلا أن تكون عنده امرأة حامل فإن كان الطير ذكراً فإنه غلام، وإن كان أنثى فهي بنت. وكبار الطيور تدل على الملوك والرؤساء والعلماء والأغنياء. وطير الماء أشراف قد نالوا الرياسة من ناحيتين: سلطان الماء وسلطان الهواء. وما يغني من الطير أو ينوح فأصحاب غناء ونوح. وما صفر من الطير والعصافير والقنابر والبلابل غلمان صغار. وجماعة الطير لمن أكلها أموال ودنانير وسلطان لا سيما إن كان يرعاها.
ومن رأى الطيور تطير فوق رأسه فإنه ينال ولاية ورياسة. فإن رأى طيوراً تطير في محله فإنهم الملائكة.
ومن رأى طائراً جاء من السماء فوقع بين يديه فهي بشارة ثابتة يفرح بها.
وربما دلّ الطائر المجهول على الإنذار والموعظة. ومن حسن طائره في المنام حسن عمله، أو أتاه رسول بخير.
ومن رأى معه طائراً دميم الخلقة ربما كان سيئاً أو أتاه رسول بشر. والطير المجهول رزق. وقيل: الطيور السوداء تدل على السيئات، والطيور البيضاء تدل على الحسنات، والطيور الملونة أعمال فيها تخليط.

.الطيران:

هو في المنام سفر، فإن كان على القفا فهو سفر في راحة. والطيران لغير المسافر بطالة. ومن طار من سطح إلى سطح فإنه ينتقل من رجل رفيع إلى رجل رفيع. وإذا رأت المرأة أنها صارت من دارها إلى دار رجل تعرفه فإنها تتزوج بذلك الرجل. ومن طار من دار يعرفها إلى دار لا يعرفها فإنه يموت فإنها دار الآخرة. وإذا طار السجين في منامه فإنَّه يخرج من السجن، وإذا رأى المملوك أنه طار فإنه يُعتَق. وقيل: إن الطيران إذا كان بنجاح فإنه سفر. ومن كان يطير مع الطير في منامه فإنَّه يصحب الغرباء. ومن كان صاحب غرور ورأى أنه يطير فإن رؤياه باطلة.. ومن سابق إنساناً وطار وسبقه فإنَّه يقهره.
ومن رأى أنه طار فوق جبل فإنه ينال سلطنة ويغلب فيها ملوكاً بلا تعب.
ومن رأى أنه يطير وكان يصلح للسلطان ناله، وإن سقط على شيء ملك ذلك الشيء وإلا أصابه خطأ في دينه.
ومن رأى أنه توارى في جو السماء ولم يرجع فإنه يموت. ومن طار من داره إلى دار مجهولة فإنه ينتقل من داره إلى قبره، فإن طار في الهواء مرض حتى يشرف على الموت. ومن طار من أسفل إلى أعلى بغير جناح نال أمنية.
ومن رأى أنَّه يطير طيراناً مستويا استوت أموره بلا تعب.
ومن رأى أنَّه يطير وله جناحان فهو دليل خير لجميع الناس، وإن كان عبداً دلّ على عتقه، وإن كان فقيراً استغنى.
ومن رأى أنه يطير برغبَته وإرادته دلّ ذلك على خير كثير. وإن رأى أنه يطير فيخرج من الدار دلّ على موته.
ومن رأى أنه يطير فلا يقدر أو أنه يطير ورأسه نحر الأرض ورجلاه في الهواء دلّ على شر كثير يعرض له. وإن رأى المريض أنه يطير دلّ على موته.
ومن رأى أنه يطير في محفة دلّ على مرض شديد يعرض له.
ومن رأى أنه يطير بين السماء والأرض فإنه يكثر التمني. وربما كان الطيران طلب العلم أو طلب الفسوق. والطيران يدل على التطير والتشاؤم. وإن طار بجناح سافر بعز وسلطان. وإن كان بغير جناح سافر سفراً شاقاً خاصة إن طار من موضع حسن وحط في مكان رديء، وإن طار من مكان تبيح وحطّ فيما هو أحسن منه كان عكس ذلك.

.الطيطوى:

هو في المنام امرأة.

.الطيلسان:

هو في المنام حياة وعز ومروءة وولاية وحرفة وسفر وأخ وولد. فمن رأى أنه ارتدى طيلساناً فإنه يقود الجيوش، وإن لم يكن أهلاً لذلك فإنه يصير رئيس أهل بيته ويقوم في مصالحهم. وقيل: الطيلسان سفر في البر، ومن نزع طيلسانه زال جاهه.
ومن رأى طيلسانه تخرّق أو تمرق مات له أخ أو ولد. والطيلسان منصب أو طيلسان. وقيل: إن الطيلسان حرفة جيدة تقي صاحبها الهموم والأحزان. والطيلسان قضاء دين.

.الطين:

هو في المنام مرض وهوان. ومن كان معاشه من عمل الطين فهو دليل خير له.
ومن رأى أنه طيّن قبر النبي صلى اللّه عليه وسلّم فإنه يحج بمال.
ومن رأى أنه يأكل الطين فإنه مالٌ يأكله، وطين البناء رزق وفائدة. والطين للمريض موت. [انظر: الوحل].

.الطيوري:

تدل رؤيته في المنام على بائع الجواري والعبيد.
وربما دلّت رؤيته على الاجتماع في الأفراح والأتراح.

.باب الظاء:

.ظبة السيف:

تدل في المنام على حفظ المال لطالبه، وللمال على التبذير، وعلى حفظ الأسرار.

.الظبية:

هي في المنام جارية حسناء عربية. فمن رأى أنه ملك ظبية فإنَّه يمكر بجارية، وإن رماها بحجر فإنه يطأها. فإن رماها بسهم قذف جارية. فإن رأى أنه أخذ ظبياً فهو غلام. فإن دخل الظبي منزله زوّج ابنه. وإن رأى غزالاً وثب عليه فإن امرأته تعصيه.

.الظرف:

يدل في المنام على الظفر بالمراد، وربما دلّ على المعنى الظريف، وربما دلّ على الوعاء.

.الظَفَر:

يدل في المنام على الزيادة من العلم، والطريق إلى اللّه تعالى، أو المال الحلال يرزقه، وإن كان عازباً تزوج.

.الظفر:

يدل في المنام على الظفر بالأعداء، وربما دلّ طول الظفر على السعة في الرزق أو على الرفض لأن طول الظفر مخالف للسنة، والرفض خلاف السنة. وطول الظفر يدل على القوة والمال ويكون سلاحاً على الأعداء ووقاية له منهم. ومن زالت أظفاره زالت قدرته.
ومن رأى ظفره أطول من ظفر عدوه فإنَه يظفر به. وقص الظفر اتباع السنة أو خروج مالٍ في قرض. وبياض الأظفار يدل على الحفظ و الفهم. ورؤيا الأظفار في مقدارها صلاح الدين والدنيا. فإن قلّمها فإنَّه يخرِج زكاة فطره.
ومن رأى أن ظفره أصبح مخلباً فإنَه يعلو على خصمه أو على عدوه إن كان في حرب.

.الظل:

هو في المنام في الصيف راحة وفائدة وجاه، وهو في الشتاء دال على الهم والنكد والبدعة. ويدل الظل على السلطان لأنه ظل اللّه في الأرض. والظل هو العالم العابد الزاهد الحافظ.
ومن رأى أنه أوى إلى ظل يستريح فيه من الحر فإنَّه ينجو من الهم وينال رزقاً. وظل المرأة زوجها. والمرأة الخالية من الزوج إذا أوت إلى الظل فيتزوجها رجل ذو عز ومال. فإن كان في ظل ووجد البرد فقعد في الشمس فيذهب فقره لأن البرد فقر.

.الظلف:

يدل في المنام على الكد والسعي والاجتماع بين المرأة وزوجها، والوالدة وولدها. والظلف في الصورة هاء مشقوقة.

.الظلم:

يدل في المنام على تعجيل الدمار وتخريب الديار.
وربما دلّ الظلم على عفو اللّه تعالى. وقيل: من رأى أنَه ظالم فإنَه يفتقر.
ومن رأى أن مظلومه يدعو عليه فليحذر عقوبة اللّه تعالى.
ومن رأى أنَّه مظلومه يدعو عليه فليحذر عقوبة اللّه تعالى.
ومن رأى أنَّه مظلوم ويدعو على ظالمه فإنَّ المظلوم يظفر بالظالم. [انظر: الجور، وانظر: الطغيان].

.الظلمة:

هي في المنام ضلالة وحيرة، فمن خرج من ظلمة إلى ضياء فإنه يسلم إن كان كافراً، أو يتوب إن كان عاصياً، وإن كان سجيناً نجا. والظلمة تدل على الظلم، فمن دخل ظلمة فإنَّه ظالم، ومن رأى الظلمة ظلم، ورؤيا الظلمة دالة على ظلمة القلب والبصر، وربما دلّت على غلبة السوداء أو محبة السمر أو السودان وإيثارهم على من سواهم.

.الظمأ:

هو في المنام دال على توقف حال ذوي الأنشاب والعقارات والزرع.
وربما دلّ على الفقر وتوقف حال ذوي الكسب والشوق للغائب.

.الظن:

هو في المنام إثم، لقوله تعالى: {إنَّ بعض الظن إثم}. [انظر: الخرص].

.الظهار:

يدل على ظهور الأسرار الموجبة للأنكاد.
وربما دلّ الظهار على اليمين، والتولي يوم الزحف.

.الظَهْر:

يدل الظهر على ما يظهر عليه كاللباس. والظهر دال على ظاهر الدار أو البلد أو المذهب. وانقصام الظهر خوف أو حزن. وإن رأى أن ظهره مكوّي بنار دلّ ذلك على نجله وإمساكه لحق اللّه تعالى. والظهر من المملوك سيده، فإن رأى أن ظهره منحن أصابته نائبة.
فإن رأى ظهر صديقه فإنَّ صديقه يولي عن وجهه، وإن رأى ظهر عدوه فإنه يأمن شره. وإن رأى ظهر امرأته وكانت عجوزاً فإنَّ الدنيا تولي عنه، وإن كانت نصفاً فإنَه يطلب أمراً قد تعسّر عليه، وإن كانت شابة فإنَّه ينتظر خيراً يبطئ عليه. والظهر يدل على الشيخوخة.
ومن رأى في ظهره انحناء من الألم فإنه يفتقر ويهرم. ويدل وجع الظهر على موت الأخ. والظهر رجل يُلجأ إليه في أموره، وهو صاحب جاه ومال. وقيل: الظهر ظهارة أو لحاف أو طهارة الثوب.
ومن رأى أنه يحمل على ظهره حملاً ثقيلاً فذلك دين عظيم. وقيل: الحمل الثقيل جار السوء.
ومن رأى ظهره انكسر فهو ذهاب قوته واقتداره أو هلاكه، والحمل الثقيل على الظهر هم أو خطايا. وإذا رأى أنَّه يحمل حطباً فإنُّه يحمل الغيبة والنميمة.
ومن رأى ظهره كسر وكان مريضاً مات. وقيل: الحمل الثقيل على الظهر كثرة العيال وقلة المال.
ومن رأى شخصاً أحدب دلّ على زيادة ماله أو على طول عمره.

.الظهور:

من ظهر له في المنام ما كان عنه مكتوماً دلّ على الأنس بعد الوحشة، أو الولد بعد قطع الأمل. وكل شيء من المآكل ونحوها له وقت مخصوص، فرؤيته في وقته دليل على إنجاز الوعد وقضاء الحاجات وسداد الدين وقدوم الغائب وخلاص السجين أو الحامل. وظهور الشيء في غير أوانه دليل على الدين.

.باب العين:

.العاتق:

هو في المنام صديق الرجل أو شريكه أو أجيره. وإذا كانت العواتق حسنة اللحم فإن ذلك يدل على الرجولة والقوة، ويدل في السجناء على طول فترة الإقامة في السجن، حتى يمكنهم أن يحتملوا ثقل القيود. ويدل العاتق على ما يحتمله الإنسان من وزر. فإن رأى على عاتقه حملاً ثقيلاً كان ذلك دليلاً على حمل الأوزار.

.العارية:

من رأى في المنام أنه استعار شيئاً له قيمة، دلّ على مغرم بقدر قيمة ما استعار.
وربما دلّت العارية إن كانت مجهولة على إقبال الدنيا، وربما دلّت العارية على العار الذي ينبغي التحفظ منه خوف الفتنة.
ومن رأى أنه استعار شيئاً أو أعاره فإن كان ذلك الشيء محبوباً فإنه ينال خيراً لا يدوم، فإن كان مكروها، أصابته كراهة لا تدوم، وذلك لأن العارية لا بقاء لها. وقيل: من استعار من رجل دابة فإن المعير يحمل مؤونة المستعير.

.عاشوراء:

من رأى من آل بيت النبي صلى اللّه عليه وسلّم أنه في يوم عاشوراء فهو مصيبة له.
ومن رأى ذلك من أعدائهم فهو بالضد.

.عاقد الزيجات:

تدل رؤيته في المنام على الزواج للعازب، والطلاق للمتزوج.

.العالِم المسلم:

من رآه في المنام فهو بشارة له يعلو القدر والثناء الجميل، والعمل بما يعمل. ورؤية العلماء زيادة في علم الرائي لأنهم نصحاء اللّه في أرضه، وكذلك الحكماء زيادة في الوعظ، ورؤية الصالحين صلاح في الدين.
ومن رأى أنه فقيه يؤخذ عنه وليس هو كذلك فيبتلى ببلية.
ومن رأى أحد العلماء المتقدمين في موضع فإن اللّه تعالى يفرج عن أهل ذلك الموضع ما هم فيه من هم وشدة وقحط.