فصل: (تابع الهمزة مع الياء)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏تابع الهمزة مع الياء‏]‏

8574- أيما امرأة نزعت ثيابها فى غير بيتها خرق الله عنها ستره‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أم سلمة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/301، رقم 26611‏)‏‏.‏ والطبرانى ‏(‏23/314، رقم 710‏)‏، والحاكم ‏(‏4/321، رقم 7782‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/158، رقم 7774‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏12/460، رقم 7031‏)‏، قال الهيثمى‏.‏

‏(‏1/277‏)‏‏:‏ رواه أحمد، والطبرانى فى الكبير، وأبو يعلى، وفيه ابن لهيعة، وهو ضعيف‏.‏

***

8575- أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل فإن كان دخل بها فلها صداقها بما استحل من فرجها ويفرق بينهما وإن كان لم يدخل بها فرق بينهما والسلطان ولى من لا ولى له‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏4/285‏)‏‏:‏ فيه حمزة بن أبى حمزة وهو متروك‏.‏ وقال الحافظ فى الدراية ‏(‏2/61‏)‏‏:‏ رواه إسحاق بن راهويه والطبرانى، وأسانيدهما واهية‏.‏

***

8576- أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل فنكاحها باطل فإن دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها فإن اشتجروا فالسلطان ولى من لا ولى له‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وسعيد بن منصور، وأحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن- وابن ماجه، والحاكم، والبيهقى عن عائشة‏.‏ الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

حديث عائشة‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏3/454، رقم 15919‏)‏، وسعيد بن منصور فى كتاب السنن ‏(‏1/175، رقم 528‏)‏، وأحمد ‏(‏6/66 رقم 24417‏)‏ وأبو داود ‏(‏2/229، رقم 2083‏)‏ والترمذى ‏(‏3/407، رقم 1102‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏ وابن ماجه ‏(‏1/605، رقم 1879‏)‏، والحاكم ‏(‏2/182، رقم 2706‏)‏، وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ والبيهقى‏.‏

‏(‏7/124، رقم 13490‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الشافعى فى الأم ‏(‏5/166‏)‏، والحميدى ‏(‏1/112، رقم 228‏)‏، وإسحاق بن راهويه ‏(‏2/194، رقم 698‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏3/285، رقم 5394‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏8/251، رقم 4837‏)‏، وابن حبان ‏(‏9/384، رقم 4074‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/260، رقم 6352‏)‏، والدارقطنى ‏(‏3/221‏)‏، والديلمى ‏(‏1/351، رقم 1410‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏11/202، رقم 11494‏)‏‏.‏

***

8577- أيما امرأة نكحت على صداق أو حباء أو عِدَةٍ قبل عصمة النكاح فهو لها وما كان بعد عصمة النكاح فهو لمن أعطيه وأحق ما أكرم عليه الرجل ابنته أو أخته‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه، والبيهقى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/182، رقم 6709‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/241، رقم 2129‏)‏، والنسائى ‏(‏6/120، رقم 3353‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/628، رقم 1955‏)‏، والبيهقى ‏(‏7/248، رقم 14206‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد الرزاق ‏(‏6/257، رقم 10739‏)‏‏.‏

***

8578- أيما امرأة وضعت ثيابها فى غير بيت زوجها فقد هتكت ستر ما بينها وبين الله‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، وأحمد، وابن ماجه، والحاكم، والبيهقى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏1/294، رقم 1132‏)‏، وأحمد ‏(‏6/198، رقم 25668‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1234 رقم 3750‏)‏ والحاكم ‏(‏4/321 رقم 7780‏)‏، والبيهقى ‏(‏7/308، رقم 14580‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏8/138، رقم 4680‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/84، رقم 4743‏)‏، والديلمى ‏(‏4/43، رقم 6134‏)‏‏.‏

***

8579- أيما امرأة وضعت ثيابها فى غير بيتها هتكت ما بينها وبين الله من ستر‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أم الدرداء‏.‏ عبد الرزاق عن عائشة‏)‏‏.‏

حديث أم الدرداء‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏24/252، رقم 645‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏6/362، رقم 27086‏)‏‏.‏

حديث عائشة‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏1/294، رقم 1132‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏أيما امرة مات لها ثلاثة من الولد‏)‏‏.‏

***

8580- أيما جنازة لم يتبعها خَلُوق ولا نار شيعها سبعون ألف ملك‏.‏

‏(‏أبو الشيخ، والديلمى عن عتير البدوى‏)‏‏.‏

وقع فى الكنز‏.‏

‏(‏ح 42364‏)‏‏:‏ عثير البدرى، وفى الإصابة ‏(‏3/463، ترجمة 5463‏)‏ عثير العذزى‏.‏

***

8581- أيما داع دعا إلى ضلالة فاتبع فإن عليه مثل أوزار من اتبعه ولا ينقص من أوزارهم شيئًا وأيما داع دعا إلى هدى فاتبع فإن له مثل أجور من اتبعه ولا ينقص من أجورهم شيئًا‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/75، رقم 205‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏1/28‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف لضعف سعد بن سنان‏.‏

***

8582- أيما ذهب أو فضة أوكى عليه فهو جمر على صاحبه حتى يفرغه فى سبيل الله إفراغًا‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/175، رقم 21568‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/240‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ والطبرانى ‏(‏2/151، رقم 1634‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/162‏)‏‏.‏

***

8583- أيما راع استرعى رعية فلم يحطها بالأمانة والنصيحة ضاقت عليه رحمة الله التى وسعت كل شيء‏.‏

‏(‏الخطيب عن عبد الرحمن بن سمرة‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏10/126‏)‏‏.‏

***

8584- أيما راع غش رعيته فهو فى النار‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن معقل بن يسار‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏37/449‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو عوانة ‏(‏4/387، رقم 7048‏)‏، والطبرانى ‏(‏20/228، رقم 533‏)‏، وابن منده فى الإيمان ‏(‏2/620‏)‏‏.‏

***

8585- أيما رجل ابتاع من رجل بيعة فإن كل واحد منهما بالخيار حتى يتفرقا من مكانهما إلا أن تكون صفقة خيار ولا يحل لأحد أن يفارق صاحبه مخافة أن يقيله‏.‏

‏(‏البيهقى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏5/271، رقم 10229‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏3/50‏)‏‏.‏

***

8586- أيما رجل آتاه الله علمًا فكتمه ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن عدى، عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏10/128، رقم 10197‏)‏، وابن عدى ‏(‏5/211، ترجمة 1364 على بن أبى طالب البزاز‏)‏ وقال‏:‏ هذا الحديث منكر بهذا الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ العقيلى ‏(‏4/159، ترجمة 1731‏)‏، وقال‏:‏ يروى من غير هذا الوجه بإسناد صالح‏.‏ والطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/356، رقم 5540‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/163‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الأوسط والكبير، وفى إسناد الأوسط النضر بن سعيد ضعفه العقيلى، وفى إسناد الكبير سوار بن مصعب وهو متروك‏.‏

***

8587- أيما رجل أتاه ابن عمه يسأله من فضله فمنعه منع الله فضله يوم القيامة‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/45، رقم 1195‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الصغير ‏(‏1/74، رقم 93‏)‏، قال المنذرى ‏(‏2/19‏)‏‏:‏ غريب‏.‏ وقال الهيثمى ‏(‏8/154‏)‏‏:‏ فيه محمد بن الحسن الفردوسى ضعفه الأزدى بهذا الحديث‏.‏

***

8588- أيما رجل ارتد عن الإسلام فادْعُه فإن تاب فاقبل منه وإن لم يتب فاضرب عنقه وأيما امرأة ارتدت عن الإسلام فادْعُها فإن تابت فاقبل منها وإن أبت فاستتبها‏.‏

‏(‏الطبرانى عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏6/263‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه سامر لم يسم قال مكحول عن ابن أبى لأبى طلحة اليعمرى وبقيه رجاله ثقات‏.‏

***

8589- أيما رجل استعمل رجلاً على عشرة أنفس علم أن فى العشرة أفضل ممن استعمل فقد غش الله وغش رسوله وغش جماعة المسلمين‏.‏

‏(‏أبو يعلى عن حذيفة‏)‏‏.‏

ذكره الزيلعى فى نصب الراية ‏(‏4/62‏)‏ وعزاه إلى أبى يعلى فساق سنده إلى حذيفة مرفوعًا فذكره وسكت عنه، وكذا الحافظ فى الدراية ‏(‏2/165‏)‏‏.‏

***

8590- أيما رجل أصدق امرأة صداقًا والله يعلم منه أنه لا يريد أداءه إليها فغرها بالله واستحل فرجها بالباطل لقى الله يوم يلقاه وهو زان وأيما رجل ادَّان من رجل دينا والله يعلم منه أنه لا يريد أداءه فغره بالله واستحل ماله بالباطل لقى الله يوم يلقاه وهو سارق‏.‏

‏(‏أحمد، والبيهقى، وأبو نعيم فى الحلية، والضياء عن صهيب‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/332، رقم 18952‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏4/284‏)‏‏:‏ رواه أحمد والطبرانى، وفى إسناد أحمد رجل لم يسم، وبقية رجاله ثقات، وفى إسناد الطبرانى منلم أعرفهم‏.‏ والبيهقى ‏(‏7/242، رقم 14175‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/154‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ سعيد بن منصور فى كتاب السنن ‏(‏1/210، رقم 659‏)‏، والشاشى ‏(‏2/393، رقم 995‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/402، رقم 5548‏)‏‏.‏

***

8591- أيما رجل أضاف قوما فأصبح الضيف محروما فإن نصره حق على كل مسلم حتى يأخذ بقرى ليلته من زرعه وماله‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، وأبو داود، والحاكم، والبيهقى عن المقدام أبى كريمة‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 156، رقم 1149‏)‏، وأحمد ‏(‏4/131، رقم 17217‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/343، رقم 3751‏)‏، والحاكم ‏(‏4/147، رقم 7179‏)‏، والبيهقى ‏(‏9/197، رقم 18475‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارمى ‏(‏2/134، رقم 2037‏)‏‏.‏

***

8592- أيما رجل أطعم جائعًا أطعمه الله من طعام الجنة وأيما رجل أمن خائفًا أمنه الله يوم القيامة من الفزع الأكبر‏.‏

‏(‏الرافعى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الرافعى ‏(‏1/212‏)‏‏.‏

***

8593- أيما رجل أعتق أمة ثم تزوجها بمهر جديد فله أجران‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أورده ابن حزم فى المحلى ‏(‏9/505‏)‏ وقال‏:‏ انفرد به يحيى الحمانى، وهو ضعيف جدًّا عن أبى بكر بن عياش، وهو ضعيف، والخبر مشهور من رواية الثقات ليس فيه‏:‏ بمهر جديد‏.‏

***

8594- أيما رجل أعتق امرأ مسلمًا استنقذ الله بكل عضو منه عضوًا من النار‏.‏

‏(‏البخارى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏6/2469، رقم 6337‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏10/271، رقم 21095‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏من أعتق رقبة مسلمة‏)‏‏.‏

***

8595- أيما رجل أعتق غلامًا ولم يسم ماله فالمال له‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/845، رقم 2530‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏3/100‏)‏‏:‏ هذا إسناد فيه مقال‏.‏

***

8596- أيما رجل أعمر رجلاً عمرى له ولعقبه فهى له ولمن يرثه من عقبه موروثة‏.‏

‏(‏النسائى عن ابن الزبير‏.‏ عبد الرزاق عن عروة مرسلا‏)‏‏.‏

حديث عبد الله بن الزبير‏:‏ أخرجه النسائى ‏(‏6/275، رقم 3743‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/152، رقم 474‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/157‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

حديث عروة‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏9/190، رقم 16888‏)‏‏.‏

***

8597- أيما رجل أعمر عمرى له ولعقبه فإنها للذى أعطيها لا ترجع إلى الذى أعطاها‏.‏

‏(‏مالك، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه مالك ‏(‏2/756، رقم 1441‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1245، رقم 1625‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/294، رقم 3553‏)‏، والترمذى ‏(‏3/632، رقم 1350‏)‏، والنسائى ‏(‏6/275، رقم 3745‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏3/399، رقم 15325‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏4/72، رقم 2093‏)‏، وابن الجارود ‏(‏ص 247، رقم 987‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏3/464، رقم 5706‏)‏، وابن حبان ‏(‏11/538، رقم 5137‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/171، رقم 11740‏)‏‏.‏

***

8598- أيما رجل أفلس وعنده سلعة بعينها فصاحبها أحق بها دون الغرماء‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏8/264، رقم 15161‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الترمذى ‏(‏3/562، رقم 262‏)‏، وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى ‏(‏7/311، رقم 4676‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/790، رقم 2359‏)‏‏.‏

***

8599- أيما رجل أفلس ووجد رجل سلعته عنده بعينها فهو أولى بها من غيره‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، والترمذى- حسن- والنسائى، عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏8/264، رقم 15160‏)‏، والترمذى ‏(‏3/562، رقم 1262‏)‏، وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى ‏(‏7/311، رقم 4676‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الباغندى فى مسند عمر بن عبد العزيز ‏(‏1/98، رقم 46‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏3/342، رقم 5228‏)‏‏.‏

***

8600- أيما رجل أم قوما وهم له كارهون لم تجز صلاته أذنيه‏.‏

‏(‏الطبرانى، والضياء عن طلحة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏1/115، رقم 210‏)‏، وقال الهيثمى ‏(‏2/68‏)‏‏:‏ فيه سليمان بن أيوب الطلحى قال فيه أبو زرعة‏:‏ عامة أحاديثه لا يتابع عليها وقال صاحب الميزان‏:‏ صاحب مناكير وقد وثق‏.‏ والضياء ‏(‏3/42، رقم 846‏)‏ وقال‏:‏ إسناده حسن‏.‏

***

8601- أيما رجل باع سلعة فأدرك سلعته بعينها عند رجل وقد أفلس ولم يكن قبض من ثمنها شيئًا فهى له وإن كان قد قبض من ثمنها شيئًا فهو أسوة الغرماء‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، وابن ماجه، والعقيلى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏8/263، رقم 15157‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/790، رقم 2359‏)‏، والعقيلى ‏(‏1/89‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن الجارود ‏(‏ص 160، رقم 631‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/47، رقم 11038‏)‏‏.‏

***

8602- أيما رجل باع متاعًا فأفلس الذى ابتاعه ولم يقبض الذى باع من ثمنه شيئا فوجد متاعه بعينه فهو أحق به وإن مات المشترى فصاحب المتاع أسوة الغرماء‏.‏

‏(‏مالك، والشافعى، وعبد الرزاق، وأبو داود، والبيهقى عن أبى بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه مالك ‏(‏2/678، رقم 1357‏)‏، والشافعى فى الأم ‏(‏3/214‏)‏، وعبد الرزاق ‏(‏8/264، رقم 15158‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/286، رقم 3520‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/46، رقم 11037‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطحاوى ‏(‏4/166‏)‏‏.‏

***

8603- أيما رجل تدين دينًا وهو مجمع أن لا يوفيه إياه لقى الله سارقًا‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن صهيب‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/805 رقم 2410‏)‏ قال البوصيرى ‏(‏3/64‏)‏‏:‏ هذا إسناد حسن‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ العقيلى ‏(‏4/450 ترجمة 2079‏)‏، وابن عدى ‏(‏7/169، ترجمة 2076‏)‏، وابن الجوزى فى العلل المتناهية ‏(‏2/624، رقم 1028‏)‏، والضياء‏.‏

‏(‏8/70، رقم 65‏)‏‏.‏ وقال‏:‏ إسناده لين‏.‏ وأفاد المنذرى ‏(‏2/372‏)‏‏:‏ أن إسناده متصل لا بأس به‏.‏

***

8604- أيما رجل تزوج امرأة فنوى أن لا يعطيها من صداقها شيئًا مات يوم يموت وهو زان وأيما رجل اشترى من رجل بيعًا فنوى أن لا يعطيه من ثمنه شيئًا مات يوم يموت وهو خائن والخائن فى النار‏.‏

‏(‏أبو يعلى، والطبرانى عن صهيب‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/35، رقم 7302‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/131‏)‏‏:‏ فيه عمرو بن دينار، وهو متروك‏.‏

***

8605- أيما رجل تطوع فى يوم اثنتى عشرة ركعة سوى المكتوبة كان له على الله حقًّا واجبًا بيتا فى الجنة‏.‏

‏(‏ابن جرير عن أم حبيبة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏7/36‏)‏‏.‏

***

8606- أيما رجل حالت شفاعته دون حد من حدود الله لم يزل فى سخط الله حتى ينزع وأيما رجل شد غضبًا على مسلم فى خصومة لا علم له بها فقد عاند الله حقه وحرص على سخطه وعليه لعنة الله التابعة إلى يوم القيامة وأيما رجل أشاع على رجل مسلم بكلمة وهو منها برىء يشينه بها فى الدنيا كان حقًّا على الله أن يدنيه يوم القيامة فى النار حتى يأتى بإنفاد ما قال‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏4/201‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه من لم أعرفه‏.‏

***

8607- أيما رجل حلف على مال رجل كاذبًا فاقتطعه بيمينه فقد برئت منه الجنة ووجبت له النار وإن كان عود أراك‏.‏

‏(‏البغوى عن أبى أمامة بن سهل ويقال ابن ثعلبة البياضى‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن عبد البر فى التمهيد ‏(‏20/266‏)‏، وابن بشكوال فى غوامض الأسماء المبهمة ‏(‏2/616‏)‏‏.‏ وقال الحسينى ‏(‏1/319‏)‏‏:‏ أخرجه الطحاوى فى مشكل الآثار عن أبى أمامة‏.‏

***

8608- أيما رجل خرج يفرق بين أمتى وهم جميع فاضربوا عنقه‏.‏

‏(‏النسائى، والطبرانى، وأبو نعيم فى المعرفة عن أسامة بن شريك‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏7/93، رقم 4023‏)‏، والطبرانى ‏(‏1/186، رقم 487‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏وهم جميع‏)‏‏:‏ كلمتهم مجتمعة، ولا فرقة ولا شحناء بينهم‏.‏

***

8609- أيما رجل دعا رجلاً إلى شىء كان موقوفًا يوم القيامة ملازمًا به لا يفارقه ثم قرأ ‏{‏وقفوهم إنهم مسئولون ‏}‏ ‏[‏الصافات‏:‏ 24‏]‏ ‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/349، رقم 1397‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الترمذى ‏(‏5/364، رقم 3228‏)‏، وقال‏:‏ غريب‏.‏

***

8610- أيما رجل رأى امرأة فأعجبته فليقم إلى أهله فإن معها مثل الذى معها‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/367، رقم 5436‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارمى ‏(‏2/196، رقم 2215‏)‏‏.‏

***

8611- أيما رجل ضاف قومًا فلم يقروه فإن له أن يطلبهم بمثل قراه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن المقدام‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏20/282، رقم 667‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطحاوى فى شرح معانى الآثار ‏(‏4/242‏)‏‏.‏

***

8612- أيما رجل طلق امرأته ثلاثًا عند الأقراء أو ثلاثة مبهمة لم تحل له حتى تنكح زوجًا غيره‏.‏

‏(‏الدارقطنى عن السيد الحسن‏.‏ وابن عساكر عنه عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه الدارقطنى ‏(‏4/30‏)‏، وابن عساكر ‏(‏13/251‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏7/336، رقم 14748‏)‏‏.‏

***

8613- أيما رجل طلق امرأته ثلاثًا عند كل طهر تطليقة أو عند رأس كل شهر تطليقة أو طلقها ثلاثًا لم تحل له حتى تنكح زوجًا غيره‏.‏

‏(‏الدارقطنى فى الأفراد، والديلمى عن الحسن بن على‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/349، رقم 1398‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏4/31‏)‏‏.‏

***

8614- أيما رجل ظلم شبرًا من الأرض كلفه الله أن يحفره حتى يبلغ آخر سبع أرضين ثم يطوقه يوم القيامة حتى يقضى فى الناس‏.‏

‏(‏أحمد، وابن جرير، والطبرانى عن يعلى بن مرة الثقفى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/173، رقم 17607‏)‏، والطبرانى ‏(‏22/270، رقم 92‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏4/175‏)‏‏:‏ رواه أحمد والطبرانى فى الكبير والصغير بنحوه بأسانيد، ورجال بعضها رجال الصحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد بن حميد ‏(‏ص 155، رقم 407‏)‏، وابن حبان ‏(‏11/567، رقم 5164‏)‏‏.‏

***

8615- أيما رجل عاد مريضًا فإنما يخوض فى الرحمة فإذا قعد عند المريض غمرته الرحمة‏.‏

‏(‏أحمد، وسمويه، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/255، رقم 13698‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/533، رقم 9181‏)‏، والضياء ‏(‏7/267، رقم 2718‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏8/353، رقم 8851‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/297‏)‏‏:‏ رواه أحمد والطبرانى فى الصغير والأوسط‏.‏ وأبو داود الحبطى ضعيف جدًّا وفى إسناد الطبرانى إبراهيم بن الحكم بن أبان وهو ضعيف أيضًا‏.‏

***

8616- أيما رجل عاهر بحرة أو أمة فالولد ولد زنا لا يرث ولا يورث‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، والترمذى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/428، رقم 2113‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ الواسطى فى تاريخ واسط ‏(‏1/164‏)‏‏.‏

***

8617- أيما رجل عرف ابنه فأخذه ففكاكه رقبة‏.‏

‏(‏بقى بن مخلد، وابن جرير فى التهذيب، والباوردى عن ‏[‏يزيد بن نعيم بن هزال الأسلمى‏]‏‏)‏‏.‏

أخرجه بقى بن مخلد، والطبرى في تهذيب الآثار، والباوردى‏.‏

‏(‏كما فى الإصابة 2/119، ترجمة 1819 حمام بن عمر الأسلمى‏)‏ أن رجلا من أسلم يقال له عمر اتبع رجلا من أسلم يقال له عبيد فوقع على وليدة عبيد زنا فولدت له غلاما يقال له حمام، وذلك في الجاهلية، وأن عمر أتى النبي ‏(‏… فذكر الحديث‏.‏

والحديث إسناده حسن على ما أشار الحافظ فى الإصابة، على ما فيه من إرسال‏.‏ وانظر أيضًا‏:‏ الإصابة ‏(‏4/417، ترجمة 5357 عبيد بن عويم الأسلمى، 4/596، ترجمة 5756 عمر الأسلمى، 6/720، رقم يزيد بن نعيم بن هزال الأسلمى، 6/720، رقم 9463 يزيد بن نعيم بن هزال الأسلمى‏)‏‏.‏

***

8618- أيما رجل قام إلى وضوئه يريد الصلاة ثم غسل كفيه نزلت خطيئته من كفيه مع أول قطرة فإذا غسل وجهه نزلت خطيئته من سمعه وبصره مع أول قطرة فإذا غسل يديه إلى المرفقين ورجليه إلى الكعبين سلم من كل ذنب هو له ومن كل خطيئة كهيئته يوم ولدته أمه فإذا قام إلى الصلاة رفعه الله بها درجة وإن قعد قعد سالمًا‏.‏

‏(‏أحمد، وابن زنجويه عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/263، رقم 22321‏)‏‏.‏ قال المنذرى ‏(‏1/94‏)‏‏:‏ رواه أحمد وغيره من طريق عبد الحميد بن بهرام عن شهر بن حوشب وقد حسنها الترمذى لغير هذا المتن، وهو إسناد حسن فى المتابعات لا بأس به‏.‏ وقال الهيثمى ‏(‏1/222‏)‏‏:‏ فيه أحمد عبد الحميد بن بهرام عن شهر واختلف فى الاحتجاج بهما، والصحيح أنهما ثقتان، ولا يقدح الكلام فيهما‏.‏

***

8619- أيما رجل قتل فأهله بخير النظرين إن شاءوا أخذوا العقل وإن شاءوا القتل‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن ابن المسيب‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏10/86، رقم 18453‏)‏‏.‏

***

8620- أيما رجل كسب مالاً من حلال فأطعم نفسه وكساها فمن دونه من خلق الله فإنها له زكاة وأيما رجل مسلم لم يكن له صدقة فليقل فى دعائه اللهم صل على محمد عبدك ورسولك وصل على المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات فإنها له زكاة‏.‏

‏(‏أبو يعلى، وابن خزيمة، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏2/529، رقم 1397‏)‏، وقال الهيثمى ‏(‏10/167‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏ وابن حبان ‏(‏10/48، رقم 4236‏)‏، والحاكم ‏(‏4/144، رقم 7175‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/86، رقم 1231‏)‏‏.‏

***

8621- أيما رجل كشف سترًا فأدخل بصره من قبل أن يؤذن له فقد أتى حدًّا لا يحل أن يأتيه ولو أن رجلاً فقأ عينه لهدرت ولو أن رجلاً مر على باب لا سترة عليه فرأى عورة أهله فلا خطيئة عليه إنما الخطيئة على أهل الباب‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى- غريب- عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/181، رقم 21612‏)‏ قال المنذرى ‏(‏3/293‏)‏، والهيثمى ‏(‏6/295‏)‏‏:‏ رواته رواة الصحيح إلا ابن لهيعة‏.‏ والترمذى ‏(‏5/63، رقم 2707‏)‏، وقال‏:‏ غريب‏.‏

***

8622- أيما رجل مات أو أفلس فصاحب المتاع أحق بمتاعه إذا وجده بعينه‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/790، رقم 2360‏)‏، والحاكم ‏(‏2/58، رقم 2314‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الشافعى فى الأم ‏(‏3/199‏)‏، وابن الجارود ‏(‏ص 160، رقم 634‏)‏، والدارقطنى ‏(‏3/29‏)‏‏.‏

***

8623- أيما رجل مس فرجه فليتوضأ وأيما امرأة مست فرجها فلتتوضأ‏.‏

‏(‏أحمد، وابن راهويه، والدارقطنى، والبيهقى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الدارقطنى ‏(‏1/147‏)‏، والبيهقى ‏(‏1/132، رقم 626‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطحاوى فى شرح معانى الآثار‏.‏

‏(‏1/75‏)‏، وابن شاهين فى ناسخ الحديث ومنسوخه ‏(‏1/104، رقم 108‏)‏‏.‏

***

8624- أيما رجل مسلم أعتق رجلاً مسلمًا فإن الله جاعل وقاء كل عظم من عظامه عظمًا من عظام محرره من النار وأيما امرأة مسلمة أعتقت امرأة مسلمة فإن الله جاعل وقاء كل عظم من عظامها عظمًا من عظام محررها من النار يوم القيامة‏.‏

‏(‏الطيالسى، والنسائى، وأبو داود، وابن حبان، والبيهقى عن أبى نجيح السلمى‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 157، رقم 1154‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏3/169، رقم 4879‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/29، رقم 3965‏)‏، وابن حبان ‏(‏10/147، رقم 4309‏)‏، والبيهقى ‏(‏10/272، رقم 21100‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن المبارك فى الجهاد ‏(‏1/166، رقم 221‏)‏، وأحمد ‏(‏4/113، رقم 17063‏)‏، قال المناوى ‏(‏3/150‏)‏‏:‏ قال الحافظ‏:‏ إسناده صحيح‏.‏

***

8625- أيما رجل مسلم أكفر رجلاً مسلمًا فإن كان كافرًا وإلا كان هو الكافر‏.‏

‏(‏أبو داود عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/221، رقم 4687‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/368، رقم 2251‏)‏‏.‏

***

8626- أيما رجل من أصحابى مات ببلدة فهو إمامهم يوم القيامة‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن بريدة وقال إسناده غريب رجالهم كلهم مراوزة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏2/412‏)‏، وقال‏:‏ هذا إسناد غريب رجاله كلهم مراوزة‏.‏

***

8627- أيما رجل من أمتى سببته سبة أو لعنته لعنة فى غضبى فإنما أنا من ولد آدم أغضب كما يغضبون وإنما بعثتنى رحمة للعالمين فاجعلها عليهم صلاة يوم القيامة‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والطبرانى عن سلمان‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/437، رقم 23757‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/215، رقم 4659‏)‏، والطبرانى ‏(‏6/259، رقم 6156‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى الأدب المفرد ‏(‏1/91، رقم 234‏)‏، والبزار ‏(‏6/496، رقم 2532‏)‏‏.‏

***

8628- أيما رجل نتف شعرة بيضاء متعمدًا صارت رمحًا يوم القيامة يطعن به‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

قال العجلونى ‏(‏2/485‏)‏‏:‏ ومما لم يثبت ما أخرجه الديلمى … ثم ذكره‏.‏

***

8629- أيما رجل نحل ابنه نحلاً فبان به الابن فاحتاج الأب فالأب أحق به وإن لم يكن بان به الابن فاحتاج الأب فالأب أحق به‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن ابن عباس‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/172، رقم 3895‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/156‏)‏‏:‏ فيه رشدين بن كريب، وهو ضعيف‏.‏

***

8630- أيما رجل نكح امرأة فدخل بها فلا يحل له نكاح ابنتها فإن لم يكن دخل بها فلينكح ابنتها وأيما رجل نكح امرأة فدخل بها أو لم يدخل بها فلا يحل له نكاح أمها‏.‏

‏(‏الترمذى وضعفه، والبيهقى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏3/425 رقم 1117‏)‏ وقال‏:‏ لا يصح من قبل إسناده وإنما رواه ابن لهيعة والمثنى بن الصباح عن عمرو بن شعيب والمثنى بن الصباح وابن لهيعة يضعفان فى الحديث والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم‏.‏ والبيهقى ‏(‏7/160، رقم 13689‏)‏‏.‏

***

8631- أيما رجل ولدت منه أمته فهى معتقة عن دبر منه‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، والبيهقى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏7/290، رقم 13219‏)‏، والبيهقى ‏(‏10/346، رقم 21570‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد‏.‏

‏(‏1/303، رقم 2759‏)‏، والدارمى ‏(‏2/334، رقم 2574‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/841، رقم 2515‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏3/97‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏ والدارقطنى ‏(‏4/131‏)‏‏.‏

***

8632- أيما زائر زار أخاه وهو صائم فأفطر إلا كتب الله له صوم ذلك اليوم‏.‏

‏(‏الديلمى عن سلمان‏)‏‏.‏

***

8633- أيما شاب تزوج فى حداثة سنه عج شيطانه يا ويله عصم منى دينه‏.‏

‏(‏أبو يعلى، والخطيب، وابن عساكر عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏4/37، رقم 2041‏)‏ والخطيب ‏(‏8/32‏)‏، وابن عساكر ‏(‏27/20‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/375، رقم 4475‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏4/253‏)‏‏:‏ رواه أبو يعلى، والطبرانى فى الأوسط، وفيه خالد بن إسماعيل المخزومى وهو متروك‏.‏ وابن عدى ‏(‏3/41، ترجمة 600 خالد بن إسماعيل‏)‏، وابن الجوزى فى العلل ‏(‏2/611، رقم 1004‏)‏‏.‏ وأورده ابن طاهر المقدسى فى تذكرة الموضوعات ‏(‏ص 65، رقم 348‏)‏‏.‏

***

8634- أيما شجرة أظلت على قوم فصاحبه بالخيار من قطع ما أظل منها أو أكل ثمرها‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن مكحول‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏34/112‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏3/499، رقم 16111‏)‏‏.‏

***

8635- أيما صبى حج ثم بلغ الحنث فعليه أن يحج حجة أخرى وأيما عبد حج ثم أعتق فعليه أن يحج حجة أخرى وأيما أعرابى حج ثم هاجر فعليه أن يحج حجة أخرى‏.‏

‏(‏البيهقى، والخطيب، والضياء عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏5/179، رقم 9630‏)‏ والخطيب ‏(‏8/209‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ والضياء ‏(‏9/546، رقم 538‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/140، رقم 2731‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/206‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

8636- أيما ضيف نزل بقوم فأصبح الضيف محرومًا فله أن يأخذ بقدر قراه ولا حرج عليه‏.‏

‏(‏أحمد، والحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/380، رقم 8935‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/175‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ والحاكم ‏(‏4/147، رقم 7178‏)‏‏.‏

***

8637- أيما عبد أَبَقَ فقد برئت منه الذمة‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم عن جرير‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/357، رقم 19178‏)‏، ومسلم ‏(‏1/83، رقم 69‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏6/451، رقم 32861‏)‏، والطبرانى ‏(‏2/352، رقم 2481‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/204، رقم 16652‏)‏‏.‏

***

8638- أيما عبد أبق من مواليه فقد كفر حتى يرجع إليهم‏.‏

‏(‏مسلم عن جرير‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏1/83، رقم 68‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏4/365، رقم 19263‏)‏، والطبرانى ‏(‏2/320، رقم 2332‏)‏، وابن منده فى الإيمان ‏(‏2/676، رقم 666‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/382، رقم 8596‏)‏‏.‏

***

8639- أيما عبد أصاب شيئا مما نهى الله عنه ثم أقيم عليه حده كفر عنه ذلك الذنب‏.‏

‏(‏الحاكم عن خزيمة بن ثابت‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/429، رقم 8167‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏4/87، رقم 3728‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏6/265‏)‏‏:‏ فيه راو لم يسم وهو ابن خزيمة وبقية رجاله ثقات‏.‏والدارقطنى ‏(‏3/214‏)‏‏.‏

***

8640- أيما عبد أو امرأة قال أو قالت لوليدتها يا زانية ولم تطلع منها على زنا جلدتها وليدتها يوم القيامة لأنه لا حد لهن فى الدنيا‏.‏

‏(‏الحاكم وتعقب عن عمرو بن العاص‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/411، رقم 8108‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وتعقب الحاكمَ المنذرى ‏(‏3/316‏)‏‏:‏ بقوله‏:‏ كيف وعبد الملك بن هارون متروك متهم‏.‏

***

8641- أيما عبد تزوج بغير إذن أهله فهو عاهر‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، وعبد الرزاق، والدارمى، وأبو داود، والترمذى- حسن- والحاكم، وأبو يعلى، والبيهقى، والضياء عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 234، رقم 1675‏)‏، وأحمد ‏(‏3/300، رقم 14250‏)‏، وعبد الرزاق ‏(‏7/243، رقم 12979‏)‏، والدارمى ‏(‏2/203، رقم 2233‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/228، رقم 2078‏)‏، والترمذى ‏(‏3/419، رقم 1111‏)‏، وقال‏:‏ حسن‏.‏ والحاكم ‏(‏2/211، رقم 2787‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأبو يعلى ‏(‏4/5، رقم 2000‏)‏، والبيهقى‏.‏

‏(‏7/127، رقم 13508‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏3/534، رقم 16862‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/102، رقم 4797‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏7/333‏)‏‏.‏

***

8642- أيما عبد تزوج بغير إذن مواليه فهو زان‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/630، رقم 1960‏)‏ قال البوصيرى ‏(‏2/114‏)‏‏:‏ هذا إسناد فيه مندل بن على، وهو ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارمى ‏(‏2/203، رقم 2234‏)‏‏.‏

***

8643- أيما عبد جاءته موعظة من الله فى دينه فإنها نعمة من الله سبقت إليه فإن قبلها بشكر وإلا كانت حجة من الله عليه ليزداد بها إثما ويزداد الله عليه بها سخطًا‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن عطية بن قيس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏15/202‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/29، رقم 7410‏)‏ عن عطية عن بشر‏.‏ وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏6/136‏)‏ عن عطية بن بسر‏.‏ قال المناوى ‏(‏3/141‏)‏‏:‏ قال الحافظ العراقى‏:‏ فيه أحمد بن عبيد بن ناصح قال ابن عدى يحدث بمناكير وهو عندى من أهل الصدق‏.‏

***

8644- أيما عبد جاءته موعظة من الله فى دينه فإنها نعمة من الله سبقت إليه فإن قبلها بشكر وإلا كانت حجة من الله عليه ليزداد بها إثمًا ويزداد الله بها سخطًا‏.‏

‏(‏ابن عساكر، وابن النجار عن عطية بن قيس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏15/202‏)‏‏.‏

***

8645- أيما عبد قال لا إله إلا الله الكريم الحليم سبحان الله رب العرش العظيم والحمد لله رب العالمين حق على الله أن يحرمه على النار‏.‏

‏(‏الديلمى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/350، رقم 1401‏)‏‏.‏

***

8646- أيما عبد كاتب على مائة دينار فأداها إلا عشرة دنانير فهو عبد‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، وابن ماجه، والحاكم، والبيهقى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/184، رقم 6726‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/20، رقم 3927‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/842، رقم 2519‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏3/98‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏ والحاكم ‏(‏2/237 رقم 2863‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى ‏(‏10/323، رقم 21425‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏3/197، رقم 5026‏)‏، والدارقطنى ‏(‏4/121‏)‏‏.‏

***

8647- أيما عبد كان فيه شرك وأعتق رجل نصيبه يقام عليه القيمة يوم يعتق وليس ذاك عند الموت‏.‏

‏(‏البيهقى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏10/285، رقم 21178‏)‏‏.‏

***

8648- أيما عبد مات فى إباقه دخل النار وإن قتل فى سبيل الله‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏9/96، رقم 9232‏)‏، قال المنذرى ‏(‏3/18‏)‏‏:‏ فيه عبد الله بن محمد بن عقيل، وبقية رواته ثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/383، رقم 8599‏)‏، والديلمى ‏(‏1/350، رقم 1404‏)‏‏.‏

***

8649- أيما قرية أتيتموها وأقمتم فيها فسهمكم ‏[‏فيها‏]‏ وأيما قرية عصت الله ورسوله فإن خمسها لله ولرسوله ثم هى لكم‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، وأبو داواد عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/317، رقم 8200‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1376، رقم 1756‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/166، رقم 3036‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو عوانة ‏(‏4/243، رقم 6660‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/318، رقم 12610‏)‏‏.‏

***

8650- أيما قرية افتتحها الله ورسوله فهى لله ولرسوله وأيما قرية افتتحها المسلمون عنوة فخمسها لله ولرسوله وبقيتها لمن قاتل عليها‏.‏

‏(‏البيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏9/139، رقم 18174‏)‏‏.‏

***

8651- أيما قوم جلسوا فأطالوا الجلوس ثم تفرقوا قبل أن يذكروا الله ويصلوا على نبيه إلا كانت عليهم ترة من الله عز وجل إن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم‏.‏

‏(‏ابن السنى فى عمل يوم وليلة، وابن أبى الدنيا، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/674، رقم 1826‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/214، رقم 1569‏)‏‏.‏

***

8652- أيما قوم عمل فيهم بالمعاصى هم أعز وأكثر لم يغيروا إلا عمهم الله بعقابه‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا فى كتاب الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر عن جرير‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏2/331، رقم 2379‏)‏‏.‏

***

8653- أيما قوم نودى فيهم بالأذان صباحًا كان لهم أمانًا من عذاب الله عز جل حتى يصبحوا‏.‏

‏(‏الطبرانى، والشيرازى فى الألقاب عن معقل بن يسار‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏20/215، رقم 498‏)‏، وقال الهيثمى ‏(‏1/328‏)‏‏:‏ فيه أغلب بن تميم، وهو ضعيف‏.‏

***

8654- أيما لحم نبت من حرام فالنار أولى به‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى بكر‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/56، رقم 5760‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن قانع ‏(‏2/61‏)‏‏.‏

***

8655- أيما مؤمن أمَّن مؤمنًا على دمه فقتله فأنا من القاتل برىء‏.‏

‏(‏أحمد عن عمرو بن الحمق‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/223، رقم 21997‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏6/285‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

***

8656- أيما مال أديت زكاته فليس بكنز‏.‏

‏(‏ابن عدى، والخطيب عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏7/189، ترجمة 2096 يحيى بن أبى أنيسة أبو زيد الجزرى‏)‏، والخطيب ‏(‏8/12‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن الجوزى فى العلل ‏(‏2/495، رقم 818‏)‏ وقال‏:‏ هذا حديث لا يصح عن رسول الله‏.‏

‏(‏إنما روى عن ابن عمر قال أحمد اضرب على حديث عبد العزيز البالسى فإنه كذاب أو قال وضاع‏.‏

***

8657- أيما مسلم رمى بسهم فى سبيل الله فبلغ مخطئًا أو مصيبًا فله من الأجر كرقبة أعتقها من ولد إسماعيل وأيما رجل شَابَ فى سبيل الله فهو له نور وأيما رجل أعتق رجلاً مسلمًا فكل عضو من المعتق بعضو من المعتق فداء له من النار وأيما رجل قام وهو يريد الصلاة فأفضى الوضوء إلى أماكنه سلم من كل ذنب وخطيئة هى له فإن قام إلى الصلاة رفعه الله بها درجة وإن رقد رقد سالمًا‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عمرو بن عبسة‏)‏‏.‏

***

8658- أيما مسلم شهد له أربعة بخير أدخله الله الجنة قيل أو ثلاثة قال أو ثلاثة قيل أو اثنان قال أو اثنان‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، والنسائى، وابن حبان عن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/21، رقم 139‏)‏، والبخارى ‏(‏1/460، رقم 1302‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏1/629، رقم 2061‏)‏، وابن حبان ‏(‏7/297، رقم 3028‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏3/47، رقم 11996‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏1/135، رقم 145‏)‏، والبيهقى ‏(‏4/75، رقم 6978‏)‏‏.‏

***

8659- أيما مسلم كسا مسلمًا ثوبًا على عرى كساه الله من خضر الجنة وأيما مسلم أطعم مسلمًا على جوع أطعمه الله يوم القيامة من ثمار الجنة وأيما مسلم سقى مسلمًا على ظمأ سقاه الله يوم القيامة من الرحيق المختوم‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والترمذى- غريب- وأبو يعلى، والبيهقى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/13، رقم 11116‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/130، رقم 1682‏)‏، والترمذى ‏(‏4/633، رقم 2449‏)‏، وقال‏:‏ غريب‏.‏ وأبو يعلى ‏(‏2/360، رقم 1111‏)‏، والبيهقى ‏(‏4/185، رقم 7594‏)‏‏.‏

***

8660- أيما مسلم كسا مسلمًا ثوبًا كان فى حفظ الله ما بقيت عليه منه رقعة‏.‏

‏(‏الطبرانى، والخرائطى فى مكارم الأخلاق عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏12/97، رقم 12591‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏3/143‏)‏ فيه خالد بن طهمان أبو العلاء قال الذهبى‏:‏ ضعيف قال ابن معين‏:‏ خلط قبل موته‏.‏

***

8661- أيما مسلم يصافح أخاه ليس فى صدر واحد منهما على أخيه حِنَة لم تفرق أيديهما حتى يغفر الله عز وجل لهما ما مضى من ذنوبهما ومن نظر إلى أخيه نظر مودة ليس فى صدره أو قلبه حِنَة لم يرجع إليه طرفه حتى يغفر الله عز وجل لهما ما مضى من ذنوبهما‏.‏

‏(‏ابن النجار عن ابن عمر‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏حِنَة‏)‏‏:‏ حقد وعداوة‏.‏

***

8662- أيما مسلمين التقيا فأخذ أحدهما بيد صاحبه فتصافحا وحمدا الله جميعًا تفرقا وليس بينهما خطيئة‏.‏

‏(‏أحمد، والحاكم فى الكنى، وسمويه، والضياء عن البراء‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/293، رقم 18617‏)‏‏.‏

***

8663- أيما ناشئ نشأ على عبادة الله حتى يموت أعطاه الله أجر تسعة وتسعين صديقا‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى أمامة‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/129، رقم 7589‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏1/347، رقم 1387‏)‏، والذهبى فى الميزان‏.‏

‏(‏7/378، ترجمة 10279 أبو سنان القسملى‏)‏ وقال‏:‏ منكر جدًا‏.‏

***

8664- أيما ناشئ نشأ فى طلب العلم والعبادة حتى يكبر أعطاه الله يوم القيامة ثواب اثنين وسبعين صديقًا‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/129، رقم 7590‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/270‏)‏‏:‏ فيه يوسف بن عطية الصفار، وهو ضعيف جدًّا‏.‏‏.‏ والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير ‏(‏ص 32‏)‏‏.‏

***

8665- أيما وال ولى شيئًا من أمر أمتى ولم ينصح لهم ويجتهد لهم كنصيحته وجهده لنفسه كبه الله على وجهه يوم القيامة فى النار‏.‏

‏(‏الطبرانى عن معقل بن يسار‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الصغير ‏(‏1/282، رقم 465‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏5/213‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الأوسط، وفيه عبد العزيز بن الحصين، وهو ضعيف‏.‏ والخطيب ‏(‏8/472‏)‏‏.‏

***

8666- أيما وال ولى فَلاَنَ ورفق رفق الله به يوم القيامة‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا فى ذم الغضب عن عائشة‏)‏‏.‏

***

8667- أيما وال ولى من أمر المسلمين شيئا وقف به على جسر جهنم فيهتز به الجسر حتى يزول كل عضو‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن بشر بن عاصم‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏36/132‏)‏‏.‏

***