فصل: الحكمة من اتخاذ الكعبة قبلة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء «المجموعة الأولى»**


القِـبـلـــة

بناء الكعبة

السؤال الرابع والخامس من الفتوى رقم ‏(‏3056‏)‏

س‏:‏ ماهي مكانة الكعبة لدى المسلمين وأهميتها، ولم بنيت، ومن الذي بناها، وهل هي الآن في شكلها الأصلي‏؟‏

ج‏:‏ الكعبة المشرفة قبلة المسلمين في صلواتهم بالتوجه إليها في كل صلاة؛ امتثالا لأمر الله سبحانه في قوله‏:‏ ‏{‏ قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ماكنتم فولوا وجوهكم شطره ‏}‏ ‏[‏سورة البقرة، الآية 144‏]‏ الآية، ومحل قضاء أنساكهم في حجهم وعمرتهم بالطواف حولها؛ امتثالا لقوله عز وجل‏:‏ ‏{‏ وليطوفوا بالبيت العتيق ‏}‏ ‏[‏سورة الحج، الآية 29‏]‏ واتباعا لما شرعه الله سبحانه على لسان رسوله محمد صلى الله عليه وسلم ‏.‏ وقد بناها إبراهيم الخليل وابنه إسماعيل عليهما وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام، كما بينه الله في قوله سبحانه‏:‏ ‏{‏وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم ‏}‏ ‏[‏سورة البقرة، الآية 127‏]‏، وقد جدد بناؤها بعد ذلك مرات ‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب رئيس اللجنة‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

الحكمة من اتخاذ الكعبة قبلة

السؤال الرابع من الفتوى رقم ‏(‏2443‏)‏

س‏:‏ ما الحكمة في اتخاذ المسلمين الكعبة الشريفة قبلتهم في الصلاة ‏؟‏

ج‏:‏ لايخفى أن واجب المسلم فعل ما استطاع من المأمورات، والكف عن جميع مانهي عنه من المحرمات، أدرك حكمة الأمر أو النهي أو لم يدركها، مع إيمانه بأن الله لايأمر العباد إلا بما فيه مصلحة لهم، ولا نهاهم إلا عما فيه مضرة عليهم‏.‏ وتشريعاته سبحانه جميعها لحكمة يعلمها سبحانه، يظهر منها ماشاء ليزداد المؤمن بذلك إيمانا، ويستأثر سبحانه بما شاء ليزداد المؤمن بتسليمه لأمر الله إيمانا كذلك ‏.‏ والمسلمون اتخذوا الكعبة قبلة امتثالا لأمر الله سبحانه في قوله‏:‏ ‏{‏ قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره‏}‏ ‏[‏سورة البقرة، الآية 144‏]‏ ‏.‏ ولعل من الحكمة في أمر الله لهم بذلك أنها قبلة أبيهم إبراهيم عليه السلام، كما جاء في سبب نزول الآية المذكورة من محبة نبينا عليه الصلاة والسلام في أن يؤمر بالتوجه في صلاته إلى الكعبة بدلا من التوجه إلى بيت المقدس؛ فأمره الله بذلك، وقد يكون ذلك قطعا لاحتجاج اليهود عليهم بموافقتهم في قبلتهم، وقد يكون لغير ذلك، والعلم عند الله سبحانه‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب رئيس اللجنة‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

استقبال القبلة

السؤال الأول من الفتوى رقم ‏(‏3534‏)‏

س‏:‏ في وطننا مساجد متعددة انحرفت محاريبها إلى اليمين، وسبب ذلك أن بعض الناس ظنوا أن قول الرسول صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏مابين المشرق والمغرب قبلة‏"‏ ‏.‏ وعليه فهل يكفي أن يتجه الإمام إلى جهة القبلة وحده دون المأمومين ‏؟‏

ج‏:‏ الواجب على الإمام والمأموم استقبال جهة الكعبة، لقول الله سبحانه‏:‏ ‏{‏ وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره ‏}‏ ‏[‏سورة البقرة، الآية 144‏]‏ ولقوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ما بين المشرق والمغرب قبلة‏"‏ ‏[‏رواه الترمذي 1/171 كتاب الصلاة باب ماجاء أن بين المشرق والمغرب قبلة، وابن ماجه 1/323 كتاب إقامة الصلاة باب القبلة‏]‏ رواه الترمذي وقال‏:‏ حديث حسن صحيح ‏.‏ وهذا خطاب لأهل المدينة ونحوهم ممن هو في شمال الكعبة أو جنوبها، وظاهره أن جميع مابينهما قبلة، وأما من كان عن الكعبة غربا أو شرقا فإن القبلة في حقه مابين الشمال والجنوب، ولأنه لو كان الغرض إصابة العين على من بعد عن الكعبة لما صحت صلاة أهل الصف الطويل على خط مستو، ولا صلاة اثنين متباعدين يستقبلان قبلة واحدة، فإنه لايتأتى أن يتوجه إلى الكعبة مع طول الصف أكثر من قدر الكعبة‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

السؤال الأول من الفتوى رقم ‏(‏9229‏)‏

س‏:‏ إذا ركبت طائرة أو باخرة أو كنت مقيما في إحدى البلاد التي لم أجد أحدا فيها يدلني على اتجاه القبلة، واجتهدت بنفسي وصليت في اتجاه كنت ساعتها قد قطعت الشك في نفسي بأنه الاتجاه الصحيح، وبعد فوات الوقت تأكدت من مصدر علم‏:‏ خطأ تقديري السابق للاتجاه ‏.‏ فماذا يجب علي أن أفعل‏؟‏

ج‏:‏ إذا اجتهد المصلي في تحري القبلة وصلى ثم تبين أن تحريه كان خطأ فصلاته صحيحة ‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب رئيس اللجنة‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

تحديد القبلة

الفتوى رقم ‏(‏4254‏)‏

س‏:‏ 1 - هل يجوز أن يستعمل آلة ضبط الكعبة اليابانية لإظهار جهة الكعبة أم لا ‏؟‏

2 - هل يجوز أن يستعمل آلة ضبط الكعبة الأوربي لإظهار جهة الكعبة أم لا، وأيهما أصح بينهما ‏؟‏

3 - هل يجوز أن تستعمل العلوم الفلكية لإظهار جهة الكعبة أم لا‏؟‏

4 - وإن كانت جهة القبلة يعارض بآلة ضبط الكعبة العلوم الفلكية فبأيهما يؤخذ‏؟‏ وقدر الفصل بينهما بقدر 17 درجة وكيف حقيقة الآية‏:‏ ‏{‏ فول وجهك شطر المسجد الحرام‏}‏‏؟‏

ج‏:‏ كان أهل العلم والخبرة بالجهات من المسلمين يعرفون جهة الكعبة ليلا بالقطب الشمالي وغيره من النجوم، وبالقمر طلوعا وغروبا، ونهاراً بالشمس طلوعا وغروبا، وبغير ذلك من أنواع الدلالات الكونية، قبل أن يوجد ضبط الجهات بآلة ضبط يابانية أو أوربية، فلاتتعين أي آلة منهما لضبط القبلة، ولا تتوقف معرفتها عليها، لكن إذا ثبت لدى أهل الخبرة الثقات من المسلمين أن جهازاً أو آلة تضبط القبلة وتبينها عينا، أو جهة لم يمنع الشرع من الاستعانة بها في ذلك وفي غيره، بل قد يجب العمل بها في معرفة القبلة إذا لم يجد من يريد الصلاة دليلا سواها ‏.‏ وبهذا يعرف الجواب عن السؤال الأول والثاني والثالث، فإذا ثبت لدى أهل الخبرة صحة تحديد القبلة بإحدى الآلتين دون الأخرى استعملت الصحيحة دون الأخرى، وإذا ثبت استواؤهما في تحديدها كان المجتهد في التحديد بالخيار في استعمال أيهما شاء، وإذا كانت إحداهما أدق قدمت على الأخرى دون نظر في -كل ذلك- إلى جهة صنعها ‏.‏

أما معنى قوله تعالى‏:‏ ‏{‏ فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره ‏}‏ فهو وجوب استقبال عينها لمن يشاهدها حال صلاته، وكذا من أخبره ثقة في مكة، ونحوها بجهة عينها بيقين؛ بناء على تحديدها بمشاهدة، ووجوب استقبال جهتها لمن كان بعيدا عن مكة المكرمة؛ كاليمن والشام ومصر مثلا؛ لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لمن في المد ينة المنورة ومن والاها شمالا‏:‏ ‏"‏ما بين المشرق والمغرب قبلة‏"‏ ‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب رئيس اللجنة‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان

وضع خط على الحصير في المسجد

لبيان الصف

السؤال الحادي عشر من الفتوى رقم ‏(‏6391‏)‏

س‏:‏ ماحكم عمل خط على الحصير أو السجاد بالمسجد، نظرا إلى أن القبلة منحرفة قليلا بقصد انتظام الصف ‏؟‏

ج‏:‏ لا بأس بذلك وإن صلوا في مثل ذلك بلا خط فلا بأس؛ لأن الميل اليسير لا يضر ‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب رئيس اللجنة‏:‏ عبدالرزاق عفيفي