فصل: 116- قولهم في حكم العامة وأشباههم:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين (نسخة منقحة)



.107- قولهم في كلام الإنسان:

واختلفوا في كلام الإنسان: هل هو صوت أو ليس بصوت وهل الصوت جسم أو عرض؟.
1- فقال قائلون: كلام الإنسان صوت وهو عرض وقد يكون باللسان مسموعًا وفي القرطاس مكتوبًا وفي القلوب محفوظًا فهو حال في هذه الأماكن بالكتابة والحفظ والتلاوة.
2- وقال قائلون: كلام الإنسان ليس بصوت وهو عرض وكذلك الصوت عرض ولا يوجب إلا باللسان.
3- وقال قائلون: الصوت جسم لطيف وكلام الإنسان هو تقطيع الصوت وهو عرض وهذا قول النظام.
4- وقال قائلون: هو معنى قائم بالنفس لا يحل في اللسان وهو عرض وهو غير الصوت.

.108- هل الكلام مؤلف؟

واختلفوا في الكلام هل يوصف بأنه مؤلف أم لا؟ على مقالتين:
1- فقال قائلون: قد يوصف بذلك وهو مؤلف في الحقيقة.
2- وقال قائلون: لا يوصف بذلك ومن قال: هذا كلام مؤلف فإنما يقوله اتساعًا.

.109- كيف يسمع الصوت؟

واختلفوا في الصوت كيف يسمع وهل يجوز عليه الانتقال أم لا؟
1- فقال قائلون: الصوت ينتقل في الجو فيصاك الأسماع ويؤلمها ولا يسمع إلا باتصال السمع أو مداخلته إياه وهذا قول النظام.
2- وقال قائلون: لا يجوز عليه الانتقال بل يسمع في مكانه الذي يحل فيه يسمعه ألف إنسان وأكثر.
3- وقال قائلون: لا يسمع الصوت إذا كان مكانه بائنًا عن سمع الإنسان وإنما يسمع الإنسان ما يوجد في سمعه.
وقال هؤلاء في الصدى: أن الإنسان إذا فتح فاه وقصد الصياح فدافع الجو فيحدث الصوت في المكان الذي يحله على طريق التولد.
4- وأبى ذلك آخرون وقالوا: الصوت موجود فيظهر ولا يحدث.
5- وقال قائلون أن الصوت لا يسمع وكذلك الكلام وإنما يسمع الجسم مصوتًا والجسم متكلمًا.

.110- هل يبقى الصوت؟

واختلفوا في الصوت: هل يبقى أم لا؟ على مقالتين:
1- فقال قوم: إنه يبقى.
2- وقال قائلون: إن الصوت لا يبقى.
ومنهم من قال: من الصوت ما يبقى ومنه ما لا يبقى.

.111- هل يكون صوت في مكانين؟

واختلفوا: هل يكون صوت واحد في مكانين؟
1- فأنكر ذلك منكرون.
2- وأجازه مجيزون.

.112- هل الصوت جسم؟

واختلفوا في الصوت هل هو جسم؟
1- فقال النظام: هو جسم.
2- وقال غيره: هو عرض.
3- وقال قائلون: ليس بجوهر ولا عرض.
4- وأنكر منكرون الصوت وقالوا: لا صوت في الدنيا وليس إلا المصوت.

.113- هل يكون صوت لغير مصوت؟

واختلفوا: هل يكون صوت لا لمصوت؟ على مقالتين:
1- فمنهم من قال: لا يكون صوت إلا لمصوت.
2- ومنهم من أجاز صوتًا لا لمصوت.

.114- قولهم في: (يا زيد):

واختلفت المعتزلة إذا قال جماعة: يا زيد! فتكلم أحدهم بالياء والآخر بالألف والأخر بالزاي والآخر بالياء والآخر بالدال على مقالتين:
1- فقال محمد بن عبد الوهاب الجبائي: كل حرف من هذا كلمة يتكلم بها صاحبها وخبر يخبر به صاحبه فهو إخبار وكلمات.
2- وقال أحمد بن علي الشطوي المعروف بنوقة: ليس كل حرف من هذا كلمة وليس الجميع كلامًا ولا خبرًا ولا إخبارًا.

.115- قولهم في الخواطر:

واختلفت المعتزلة في الخواطر:
1- فقال إبراهيم النظام: لا بد من خاطرين أحدهما يأمر بالإقدام والآخر يأمر بالكف ليصح الاختيار.
وحكى عنه ابن الراوندي أنه كان يقول: إن خاطر المعصية من الله إلا أنه وضعه للتعديل لا ليعصى.
وحكى عنه أنه كان يقول أن الخاطرين جسمان وأظنه غلط في الحكاية الأخيرة عنه.
2- وقال بشر بن المعتمر: قد يستغني المختار في فعله وفيما يختاره عن الخاطرين واحتج في ذلك بأول شيطان خلقه الله وأنه لم ينقل شيطان يخطر.
3- وقال قوم أن الأفعال التي من شأن النفس أن تفعلها وتجمعها وتميل إليها وتحبها فليس تحتاج إلى خاطر يدعوها إليها وأما الأفعال التي تكرهها وتنفر منها فإن الله-عز وجل- إذا أمر بها أحدث لها من الدواعي مقدار ما يوازي كراهتها لها ونفارها منها وإن دعاه الشيطان إلى ما تميل إليه وتحبه زادها من الدواعي والترغيب ما يوازي داعي الشيطان ويمنعه من الغلبة وإن أراد الله- سبحانه- أن يقع من النفس فعل ما تكرهه وينفر طباعها منه جعل الدواعي والترغيب والترهيب والتوفير يفضل ما عندها من الكراهة لذلك منه فتميل النفس إلى ما دعيت إليه ورغبت فيه طباعًا وذكر ابن الراوندي أن هذا القول قوله.
4- وقال أبو الهذيل وسائر المعتزلة: الخاطر الداعي إلى الطاعة من الله وخاطر المعصية من الشيطان وثبتوا الخواطر أعراضًا إلا أن أبا الهذيل يقول: قد تلزم الحجة المتفكر من غير خاطر وإبراهيم وجعفر يقولان: لا بد من خاطر.
5- فأنكر منكرون الخواطر وقالوا: لا خاطر.

.116- قولهم في حكم العامة وأشباههم:

واختلف الناس في العامة والنساء الذين على جملة الدين إذا خطر ببالهم التشبيه على مقالتين:
1- فقال قائلون: عليهم أن يتفكروا في ذلك ويتبعوا في ذلك حجة.
2- وقال قوم: ليس ذلك بواجب عليهم وقد يجوز أن يعرضوا عنه فلا يعتقدوا فيه شيئًا ولكن عليهم أن يعتقدوا إن كان ناقضًا للجملة التي هم عليها فهو باطل.

.318- قولهم بطاعة لا يراد بها الله:

اختلفت المعتزلة في ذلك.
1- فزعم زاعمون منهم أنه لا يجوز أن يطيع الله من لم يرده بطاعة ولم يقترب إليه بها وأنكر أن يكون في الدهرية طاعة لله أو معرفة أمر والقدرية يعيرون من خالفهم في القدر وأهل الحق يسمونهم قدرية ويسمونهم مجبرة وهم أولى بأن يكونوا قدرية من أهل الإثبات.
2- وقال قائلون منهم ممن أنكر القول بطاعة لا يراد الله بها: ليس في المشبهة معرفة بالله ولا يكونون مطيعين له ولكن في القدرية معرفة بالله إذا كانت موجودة وكذلك فيهم طاعة لله-عز وجل-.
3- وقال قائلون ممن أنكر القول بطاعة لا يراد الله بها: إن أفعال الجاهل بالله كلها جهل بالله وليس أحد من الجهال لله مطيعًا وهذا قول عباد.

.118- قولهم في عذاب القبر:

واختلفوا في عذاب القبر.
1- فمنهم من نفاه وهم المعتزلة والخوارج.
2- ومنهم من أثبته وهم أكثر أهل الإسلام.
3- ومنهم من زعم أن الله ينعم الأرواح ويؤلمها فأما الأجساد التي في قبورهم فلا يصل ذلك إليها وهي في القبور.

.119- هل يجوز أن يوجد العالم لا في مكان؟

واختلفوا: هل يجوز أن يخلق العالم لا في مكان أو يوجد لا في مكان؟ على مقالتين:
1- فقال قائلون: كان جائزًا أن يخلق الله العالم لا في مكان ويوجده لا في مكان ويوجده لا في شيء.
2- وأحال ذلك محيلون وقالوا: لا يجوز وجود العالم لا في مكان وخلقه لا في شيء.

.120- هل يتحرك الجسم بغير دافع؟

واختلفوا: هل يجوز أن يتحرك الجسم الموات إذا كان ساكنًا من غير دافع؟
1- فأجاز ذلك مجيزون أن يكون البارئ يحركه من غير دافع.
2- وأنكر ذلك منكرون وقالوا: لا يجوز أن يتحرك إلا أن يدفعه دافع وهذا قول أصحاب الطبائع.

.121- هل الحركة في جهة غير الحركة في غيرها؟

واختلفوا: هل الحركة يمنة هي الحركة يسرة أم لا؟
1- فقال قائلون: إنما يقدر الإنسان على سكون وحركة فإن فعل مع تلك الحركة كونًا يمنة فهي حركة يمنة وإن فعل معها كونًا يسرة فهي حركة يسرة: وهو قول أبي الهذيل.
2- وقال قائلون: الحركة يمنة غير الحركة يسرة.

.122- هل تكون حركة أخف من حركة؟

واختلفوا: هل تكون حركة أخف من حركة؟
1- فأجاز ذلك مجيزون.
2- ومنعه آخرون.

.123- هل أفعال القلوب حركات؟

واختلفوا: في أفعال القلوب من الإرادات والكراهات والعلوم والنظر والفكر وما أشبه ذلك هل هي حركات أم لا:
1- فقال قائلون: كلها حركات.
2- وقال قائلون: هي سكون كلها.
3- وقال قائلون: ليست بحركات ولا سكون.

.124- هل يخلق العلم بالألوان في قلب الأعمى؟

واختلفوا: هل يجوز أن يخلق العلم بالألوان في قلب الأعمى أم لا؟
1- فأجاز ذلك مجيزون.
2- وأنكره آخرون.