روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | الشوفان...فوائد لا تنتهي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > الشوفان...فوائد لا تنتهي


  الشوفان...فوائد لا تنتهي
     عدد مرات المشاهدة: 1273        عدد مرات الإرسال: 0

= ما رأيك في تناول طبق من الشوفان المحلى بالمكسرات أو الفواكه للإفطار؟

¤ تعرفي على فوائد الشوفان:

الشوفان من الحبوب الغنية بالألياف والبروتينات والعناصر الغذائية مثل الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والسيلينيوم وحامض الفوليك وأحماض أوميجا 3 الدهنية، وعلاوة على ذلك فإنها تحتوي على مضادات الأكسدة، ومن فوائد الشوفان الصحية:

1= خفض نسبة الكوليسترول في الدم:

تساعد ك الألياف الموجودة بالشوفان على خفض نسبة الدهون بالجسم، حيث أن ألياف بيتا جلوكان تخفض نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، كما تقلل من إمتصاص الأمعاء للكوليسترول.

وتوصي منظمة الغذاء والدواء الأمريكية بإستهلاك 3 غرام من بيتا جلوكان يوميا لخفض مستوي الكوليسترول الضار، وتناول نصف كوب من الشوفان يمدك ب 2 جرام من تلك الألياف الضرورية.

2= التقليل من مشاكل القلب والأوعية الدموية:

الشوفان غني بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتحد من الأكسدة والالتهابات التي تسهم في تصلب الشرايين وهي السبب الرئيسي في النوبات القلبية.

3= التخلص من الوزن الزائد:

يحتوي الشوفان على نسبة عالية من البروتينات والألياف، لذا ينصح بتناوله في الإفطار ليملأ المعدة ويشعرك بالشبع لمدة طويلة، وبالتالي يساعدك على التقليل من كمية الطعام التي يتم تناولها.

4= الحد من سرطان الثدي:

الشوفان غني بالمواد الكيميائية النباتية والتي تحمي من أمراض السرطان، وعلى الأخص سرطان الثدي وأنواع السرطان الأخرى المرتبطة بالهرمونات.

بالإضافة لمحاربة الإصابة بالسرطان، فإن الألياف الموجودة بالشوفان لها تأثير مباشر على الخلايا السرطانية، وأوضحت دراسة نشرت في المجلة الدولية للأوبئة عام 2007 أن إتباع نظام غذائي غني بالحبوب الكاملة بعد إنقطاع الطمث يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 41%.

5= تعزيز الجهاز المناعي:

الشوفان من الحبوب الكاملة والتي تعزز الجهاز المناعي، فهي مصدر جيد للألياف الغذائية والتي تنشط عمل الخلايا المناعية، وتشير الدراسات أن البيتا جلوكان الموجودة في الشوفان تعزز إستجابة الجهاز المناعي للعدوى البكتيرية.

ترجمة: مها مدحت.

المصدر: موقع رسالة المرأة.